إعلان هام
تعلن مدرسة النوابغ الثانوية عن تبنيها لكل البرامج الحديثة في التعليم ومنها :
دمج التقنية في التعليم
التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار
تعلن مدرسة النوابغ الثانوية عن تبنيها لكل البرامج الحديثة في التعليم ومنها :
دمج التقنية في التعليم
التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار
المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
إدارة الإشراف التربوي مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار
إعداد فريق مشروع الجودة بالمدرسة
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
إدارة الإشراف التربوي مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار
إعداد فريق مشروع الجودة بالمدرسة
مقدمة : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين وبعد :فكل من له علاقة بميدان التربية والتعليم يعلم مدى أهمية التنويع في كيفية عرض المادة العلمية ، وأيضًا التنويع في طرائق تدريسها ، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية استراتيجيات التدريس بمفهومها الواسع . إن غالبية استراتيجيات التدريس الحديثة تركّز على تعلم الطالب وتزيد من دوره في العملية التعليمية ، وتجعل دور المعلم دور الميسر والمساعد والمشرف .. وهذا ما افتقدته طرائق التدريس التقليدية القديمة .ومن استراتيجيات التدريس التي تفعّل دور الطالب بوضوح ( استراتيجية لعب الأدوار ) التي تسعى إلى تحويل موضوعات المقرر الدراسي العلمية إلى نشاط عملي يعايشه الطلاب واقعًا، ويشاركون فيه أداءً ومشاهدةً .وتأتي أهمية إستراتيجية لعب الأدوار من قدرتها على جعل الموقف التعليمي موقفًا عمليًا تفاعليًا يقف فيه الطالب موقف المؤدي، والملاحظ، والناقد؛ وهذا ما يجعل التدريس بهذه الإستراتيجية أكثر منعة وفاعلية، وأبقى أثرًا.وإنه ليسر فريق تطوير استراتيجيات التدريس بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة أن يضع بين يدي المتدرب هذه الحقيبة التدريبية والتي غطت كثيرًا من الجوانب التي تركز على التدريس وفق إستراتيجية لعب الأدوار، سواءً المادة العلمية المستقاة من حقيبة التدريس بإستراتيجية لعب الأدوار للدكتور محمد سالم، أو الأنشطة التطبيقية المصاحبة المعدة من قبل الفريق المحلي.وإننا إذ نقدم هذه الحقيبة لندعو الله أن ينفع بها كل من يطلع عليها، وأن تكون عونًا لإخواننا المعلمين في تطوير أدائهم ، وينعكس أثر ذلك على مستوى أبنائنا الطلاب . إنه ولي ذلك والقادر عليه .الأهداف التفصيلية للبرنامج : من المتوقع بعد نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على:
1. تحديد بعض العناصر الرئيسة لمفهوم لعب الدور.
2. صياغة تعريف محدد لمفهوم لعب الدور.
3. تحديد ما تتميز به إستراتيجية لعب الأدوار.
4. معرفة فوائد التدريس باستراتيجيه لعب الأدوار.
5. تحديد مستويات تمثيل الدور.
6. تحديد موضوعات دراسية في مجال تخصصه يمكن تدريسها بنموذج لعب الدور.
7. تحديد مراحل نموذج لعب الدور.
8. معرفة دور المعلم والمتعلم في كل مرحلة من مراحل نموذج لعب الدور.
9. كتابة خطة درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الأدوار.
10. تحديد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
11. مقارنة التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
12. تقويم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور
============================================================================
.الوا الواجبات الالكترونية
فصل الفصل 1/1 الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الاول
أولا 1:الانجليزية
1- write aparagraph about (Ahmed Al_Ali at the restauran t )
2. صياغة تعريف محدد لمفهوم لعب الدور.
3. تحديد ما تتميز به إستراتيجية لعب الأدوار.
4. معرفة فوائد التدريس باستراتيجيه لعب الأدوار.
5. تحديد مستويات تمثيل الدور.
6. تحديد موضوعات دراسية في مجال تخصصه يمكن تدريسها بنموذج لعب الدور.
7. تحديد مراحل نموذج لعب الدور.
8. معرفة دور المعلم والمتعلم في كل مرحلة من مراحل نموذج لعب الدور.
9. كتابة خطة درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الأدوار.
10. تحديد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
11. مقارنة التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
12. تقويم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور
============================================================================
.الوا الواجبات الالكترونية
فصل الفصل 1/1 الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الاول
أولا 1:الانجليزية
1- write aparagraph about (Ahmed Al_Ali at the restauran t )
2 : القران الكريم :
سورة النحل: (80 ) إلي (110 ) الحفظ
3 :التاريخ :
متي حدثت موقعة شذونة ؟
سورة النحل: (80 ) إلي (110 ) الحفظ
3 :التاريخ :
متي حدثت موقعة شذونة ؟
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة(المدرسة)
* مستوى التحصيل بصفة عامة في ضوء نواحي القوة والضعف:
يتوقف التحصيل الدراسي المتميز على أمور عدة منها:
1- جودة المؤسسة من حيث جودة : (الفصول الدراسية – المكتبة المدرسية – جاهزية غرفة المصادر – جاهزية ملعب الكرة ووسائل الرياضة)
2- جودة المعلم في تخصصه.
3- توفر الكتاب المتميز.
* العلاقة بين المعلم و المتعلم:
لا تقتصر طبيعة العلاقة بين المعلم و الطالب على أنها نقل معلوما ت المنهج الدراسي من المصدر للمتلقي ، ولكنها تتميز – أيضاً – بأنها:
1- استكشافية ، حيث يعمل المعلم – لاسيما رائد الفصل و المربي المخلص – على استكشاف الموهوبين من الطلاب ، ومجالات الموهبة لديهم.
2- تعاونية ، حيث يعمل المعلم - لاسيما المربي المخلص – على حل مشاكل طلابه قدر الإمكان سواء تعلقت هذه المشاكل بالمدرسة أو بالمنزل أو غير ذلك.
3- توعوية ، حيث يعمل المعلم - لاسيما رائد الفصل – على توزيع نصائح وإرشادات مكتوبة على الطلاب تتعلق ببعض فتاوى الدين وكذلك بالأمور الحياتية المتعلقة بالشباب ، كما تقوم الإدارة المدرسية بعقد ندوات علمية بالمدرسة تفيد الشباب بوجه عام.
* الفرص المتاحة لدعم تعلم المتعلمين:
توفر المدرسة فرصاً متعددة لدعم المنتسبين إليها من الطلاب على النحو الآتي:
1- الإكثار من الحصص التطبيقية ، لتتوثق العلاقة بين النظر والتطبيق.
2- تبادل الزيارات بين المعلمين أثناء الحصص الدراسية – وفق جدول موضوع ومحدد – حتى يستفيد المعلم من خبرة زميله المعلم.
3- ارتياد المكتبة المدرسية ، حيث تسهم المكتبة بما تشمل عليه من مراجع متنوعة في دعم المنهج الدراسي و التثقيف الشامل للطالب.
4- توفير كراسات التدريبات و الأنشطة في جميع المواد الدراسية ، (وهى صادرة عن الشركة).
5- تقديم معلومات مهمة وموجزة من المناهج الدراسية في البرامج الإذاعية الصباحية.
6- القيام بالمسابقات الطلابية المتنوعة ، لاختيار المتميزين منهم.
7- القيام باختبارات قصيرة ومتتابعة ومتنوعة تغطي المنهج الدراسي ، وتعمل على إعداد الطالب للاختبار النهائي في كل فصل دراسي.
* فاعلية نظم الجودة :
تتعدد نظم المتابعة في العملية التعليمية بغيةتحقيق الجودة ، وتأتي هذه المتابعة وفق الآتي:
1- توزيع المستويات على الطلاب بشكل منتظم ، مما يؤدي لاطلاع الطالب على مستواه الدراسي ونسبة تحصيله.
2- مخاطبة أولياء الأمور عن طريق (رسائل المحمول – الإميل الإلكتروني) ، واطلاعهم بما يحدث لأبنائهم من تميز أو تقصير.
3- عقد جلسات منتظمةمع أولياء الأمور (مجالس الأباء) ، بهدف الاستماع لآرائهم في سير العملية التعليمية ودعمها ، وكذلك الاستماع و المشاركة فيما يتعلق بأبنائهم.
المتطلبات المستقبلية
* التحصيل:
هو ما يمكن تحصيله من معلومات وهناك شقان من التحصيل تحصيل لدى المعلم وتحصيل لدى الطالب ولابد أن يكون التحصيل لدى المعلم من معلومات للمادة التعليمية لا يقل عن 100 % وأتمنى أن يكون كذلك وأتمنى أن يكون تحصيل الطالب ليس كمي فقط وهو الحصول على الدرجات ولكن ليفي بمعنى أن يستوعب الطالب كل ما يمكن من معلومات تشرح له و أتمنى أ ن تكون نسبة التحصيل لا تقل عن 95 % للطالب.
* التدريس :
هناك أنواع كثيرة ومختلفة من طرق التدريس ومنها التدريس التعاوني و بطريقة الإلقاء (المحاضرة) وطريقة المنافسة أتمنى من المعلمين أن يستخدموا الطرق الحديثة مع الأساليب المختلفة مثل:(البوربوينت – داتا شو – التعليم التعاوني – السبورة الذكية) وأن لا يستخدم المعلم الأساليب التقليدية.
* بيئة التعليم
هي البيئة الصحيحة للتعليم وتشمل بيئة مدرسية وبيئة صحية وأتمنى من الله عز وجل أن تتحسن هذه البيئة المدرسية من معامل ووسائل تعليمية وفصول معدة إعداد جيد واستخدام أمثل للكمبيوتر داخل الفصول (سبورة ذكية داخل كل فصل).
* المتابعة
المطلوب في المتابعة :
1- إشراف تربوي لكل مادة مشرف متخصص (ولو لكل المراحل) .
2- إشراف على الطلاب من( دفاتر – دروس – كتابة – حل الواجبات).
السياق المؤسسي (المدرسي)
* حجم المدرسة:
المدرسة عبارة عن منشأة خاصة في أساس إنشائها مبنى سكني على مساحة 6.25 (33*18) وملحق به مساحة للاصطفاف الصباحي وهى كذلك ملعب المدرسة ومكان لأداء الصلاة مساحتها (15م*21م) وبالجهة الغربية للساحة يوجد 3 غرف للنشاط (كشافة + نادي علمي + المربي الصحي) ويعلوهم خيمة لحصص التربية الإسلامية خارجها مساحة لممارسة البلياردو.
* عدد طلاب المدرسة:
يبلغ عدد طلاب المدرسة بالمجمل (350) طالب.
الصف الأول الثانوي (64 ) طالب.
الصف الثاني الثانوي طبيعي (138 ) طالب.
الصف الثالث الثانوي طبيعي (148 ) طالب.
* عوامل الأمن والسلامة:
يوجد بالمدرسة في الطابق الأرضي مخرج طوارئ بشمال الشرق منه وآخر وكذا بشمال الغرب ويتوسطه سلم يؤدي إلى الطابق الأعلى الذي به مخرجان للطوارئ يؤديان للساحة بشمال المبنى،
والمدرسة مجهزة بكاشف الدخان و الحريق (لا سمح الله) وكذا الطفايات الجافة في أرجائها وكذا الطوابق مزودة بمنظومة مكافحة الحريق وجميع خطوط الكهرباء لها قواطع آلية لمنع الصعق والالتماس.
* الدعم المجتمعي للأنشطة:
تعتبر الأنشطة المدرسية من أهم عوامل التطوير والدعم التربوي للطالب حيث تساعد على اكتشاف المواهب و القدرات المختلفة للطلاب وللمدرسة لمسات واضحة في ذلك من حيث المشاركة وبقوة في العديد من الأنشطة ومنها:
1- المخترع الصغير
2- الإلقاء
3- المعسكرات الكشفية
4- المحاضرات الدينية الدعوية
5- الندوات الثقافية
6- أولمبياد الرياضيات
7- حفظ القرآن والحديث.
8- الرحلات العلمية المفيدة.
9- الدورات الإثرائية مثل الإسعافات الأولية.
ناهيك عن الترفيه الذي يضفي طابعاً من الألفة والود بين الطالب والمخالطين به في المجتمع المدرسي.
* الخصائص الاجتماعية للبيئة المحيطة:
البيئة المحيطة بالمدرسة يمكن أن تصنف بأنها متوسطة ثقافياً واقتصادياً مما يوجد صعوبة أمام المدرسة في أسلوب الخطاب بين المدرسة وولي الأمر وكذا أقلمة الطالب في التعامل مع الآخرين.
* رعاية المتعلمين:
تعمل المدرسة على رعاية المتعلمين بكافة ما أوتيت من إمكانات حيث أن بالمدرسة المرشد الطلابي الذي يقدم الدعم النفسي بالتعاون مع باقي المعلمين وكذا الإدارة وكما يوجد المربي الصحي الذي يشرف على التأكد من سلامة الطلاب وعزل من تظهر عليه بوادر صحية غير مناسبة أو معدية كما أن الرعاية التعليمية لها الحظ الأوفر لدينا حيث يتم تحديد ضعاف المستوى في كل صف ومواد الضعف تحديداً والتنسيق مع المعلمين لعمل دروس تكميلية في صورة محاضرات صباحية لهؤلاء الطلاب ولمدة 45 دقيقة يومياً وبتركيز شديد ، كما لدينا مركز خدمات تعليمية وتربوية يقدم دروس تقوية برسوم رمزية في الفترة المسائية.
* دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية:
لم يكن ذلك مطلبنا نحن وحسب إنما كان ذلك أيضاً من الإصرار على مواكبة العصر الحديث بجميع جوانبه قدر الإمكان، حيث أن بالمدرسة غرفتان لمصادر التعلم وبكل منهم سبورة إلكترونية وكذا جهاز العرض الضوئي والذي تسعى إدارة المدرسة في إقناع الشركة المالكة للمدرسة بتزويد جميع الفصول
بجهاز العرض الضوئي المتوائم لاسلكياً بكل الفصول على أن يبدأ جميع معلمي المدرسة في استخدامه بديلاً عن السبورة بشكل أكبر مما يتيح تشويقاً أكثر وإقبالاً على التعلم وتلقيه بصورة سلسلة مريحة للطالب والمعلم.
* البرامج التي تقدمها المدرسة:
1- المربي المخلص.
2- التعليم التعاوني.
3- التوريث الشرعي.
4- المقرئة الصباحية.
5- سوق العمل
6- الداعية الصغير.
* تفعيل المنهج وطرق التدريس:
يتم فعلاً تفعيل المنهج في المدرسة حسب نظام التعليم كما أن جميع معلمي المدرسة يستخدمون العديد من طرق التدريس والتي تتناسب مع المادة العلمية وطبيعة الدرس والتلقين ومنا على سبيل المثال :
1- الطريقة الاستقرائية.
2- الطريقة الاستنباطية.
3- طريقة حل المشكلات.
4- الطريقة الوصفية.
5- طريقة المحاضرة (الإلقاء)
6- طريقة المناقشة و الحوار
7- طريقة العرض و البيان العلمي.
8- طريقة الأسلوب القصصي.
ويستخدم في ذلك العديد من الأساليب و الإمكانات كالمعامل في حصص العلوم وغرف مصادر التعلم والسبورة الذكية وكذلك جلسة الخيمة في حصص التربية الوطنية و الإسلامية مما يساهم في أستخدم أفضل وأنسب طرق التدريس .
* العلاقة بين المعلمين وأداء التعلم ومخرجات التعلم:
وهذا ما نسميه مستوى التحصيل العلمي للطالب وذلك ما دفعنا لخوض مضمار الجودة لتطبيق والعمل بمؤداه بالوصول إن شاء الله لأعلى استفادة للطالب والسعي إلى التطوير المستدام.
===========================================================================================
===========================================================================================
أهداف التعليم في المرحلة الثانوية
للمرحلة الثانوية طبيعتها الخاصة من حيث سن الطالب وخصائص نموه فيها , وهي تستدعي ألوانا ً من التوجيه والإعداد , وتضم فروعا ً مختلفة يلتحق بها حاملو الشهادة المتوسطة وفق الأنظمة التي تضعها الجهات المختصة , فتشمل : الثانوية العامة , وثانوية المعاهد العلمية , ودار التوحيد , والجامعة الإسلامية , ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات , والمعاهد المهنية بأنواعها المختلفة ( من زراعية وصناعية وتجارية ) , والمعاهد الفنية والرياضية , وما يستحدث في هذا المستوى . وهذه المرحلة تشارك غيرها من المراحل في تحقيق الأهداف العامة للتربية والتعليم , بالإضافة إلى ما تحققه من أهدافها الخاصة .
أهداف المرحلة الثانوية
1) متابعة تحقيق الولاء لله وحده , وجعل الأعمال خالصة لوجهه , ومستقيمة -في كافة جوانبها- على شرعه .
2) دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة , وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافية الإسلامية التي تجعله معتزا ً بالإسلام , قادرا ً على الدعوة إليه , والدفاع عنه .
3) تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4) تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام , وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن , من تسام في الأفق , وتطلع إلى العلياء , وقوة في الجسم .
5) تعهد قدرات الطالب , واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ,و توجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
6)
للمرحلة الثانوية طبيعتها الخاصة من حيث سن الطالب وخصائص نموه فيها , وهي تستدعي ألوانا ً من التوجيه والإعداد , وتضم فروعا ً مختلفة يلتحق بها حاملو الشهادة المتوسطة وفق الأنظمة التي تضعها الجهات المختصة , فتشمل : الثانوية العامة , وثانوية المعاهد العلمية , ودار التوحيد , والجامعة الإسلامية , ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات , والمعاهد المهنية بأنواعها المختلفة ( من زراعية وصناعية وتجارية ) , والمعاهد الفنية والرياضية , وما يستحدث في هذا المستوى . وهذه المرحلة تشارك غيرها من المراحل في تحقيق الأهداف العامة للتربية والتعليم , بالإضافة إلى ما تحققه من أهدافها الخاصة .
أهداف المرحلة الثانوية
1) متابعة تحقيق الولاء لله وحده , وجعل الأعمال خالصة لوجهه , ومستقيمة -في كافة جوانبها- على شرعه .
2) دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة , وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافية الإسلامية التي تجعله معتزا ً بالإسلام , قادرا ً على الدعوة إليه , والدفاع عنه .
3) تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4) تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام , وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن , من تسام في الأفق , وتطلع إلى العلياء , وقوة في الجسم .
5) تعهد قدرات الطالب , واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ,و توجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
6)
تنمية التفكير العلمي لدى الطالب , وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي , واستخدام المراجع , والتعود على الدراسة السليمة .
7) إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين , وإعدادهم لمواصلة الدراسة – بمستوياتها المختلفة – في المعاهد العليا , والكليات الجامعية , في مختلف التخصصات .
8) تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
9) تخريج عدد من المؤهلين مسلكيا ً وفنيا ً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم , والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية ( من زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
10) تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة و إعداد الطلاب للجهاد في سبيل لله روحيا ً وبدنيا ً.
11) رعاية الشباب على أساس الإسلام , وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية , ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .
12) إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح , واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
13) تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضلة .
في رحاب ثانوية النوابغ الأهلية
تأسس القسم الثانوي عام 1426-1427هـ وبدأ بشموخ أول عام وبصدق البداية وعزم إدارة المدارس على أن تزاحم المدارس المنتشرة بكثرة في غرب الرياض فكان ما أراد الله لها من تميز وقفز فوق الحواجز فحققت بفضل الله خلال أربعة أعوام فقط من عمرها تقدما ً وإنجازات وضعتها في مصاف أعرق المدارس بمركز الإشراف التربوي بغرب الرياض ويتبين ذلك من التطور في مبنى المدرسة وأقسامها وعدد الطلاب الذي يتبين من الإحصائيات والجداول التالية :معلومات عن المدرسة
الاسم تاريخ التأسيس مركز التربية والتعليم المكان الهاتف
ثانوية النوابغ الأهلية 1426-1427هـ الغرب العريجاء الوسطى 4334007
7) إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين , وإعدادهم لمواصلة الدراسة – بمستوياتها المختلفة – في المعاهد العليا , والكليات الجامعية , في مختلف التخصصات .
8) تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
9) تخريج عدد من المؤهلين مسلكيا ً وفنيا ً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم , والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية ( من زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
10) تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة و إعداد الطلاب للجهاد في سبيل لله روحيا ً وبدنيا ً.
11) رعاية الشباب على أساس الإسلام , وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية , ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .
12) إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح , واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
13) تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضلة .
في رحاب ثانوية النوابغ الأهلية
تأسس القسم الثانوي عام 1426-1427هـ وبدأ بشموخ أول عام وبصدق البداية وعزم إدارة المدارس على أن تزاحم المدارس المنتشرة بكثرة في غرب الرياض فكان ما أراد الله لها من تميز وقفز فوق الحواجز فحققت بفضل الله خلال أربعة أعوام فقط من عمرها تقدما ً وإنجازات وضعتها في مصاف أعرق المدارس بمركز الإشراف التربوي بغرب الرياض ويتبين ذلك من التطور في مبنى المدرسة وأقسامها وعدد الطلاب الذي يتبين من الإحصائيات والجداول التالية :معلومات عن المدرسة
الاسم تاريخ التأسيس مركز التربية والتعليم المكان الهاتف
ثانوية النوابغ الأهلية 1426-1427هـ الغرب العريجاء الوسطى 4334007
من مشروعاتنا التربوية العملاقة
من أجل بناء الجيل المسلم الواعد الصاعد كان السعيد لمواد مدارسنا مدارس النوابغ الأهلية البدء في المشروعات التربوية العملاقة التي لم يسبقها أحد من مدارس المملكة فيها ألا وهي المشروعات التربوية التي تبني وتنشئ العقول والشخصية معا ً وكان منها :-
أنظمة المدرسة
أولاًً / الغياب:
يتم تسجيل الغياب يوميا ً عن طريق الوكيل أو المرشد الطلابي ومخاطبة ولي أمر الطالب الذي يتغيب كثيرا ً ثم يحول للمرشد الطلابي لدراسة حالته .
ثانيا ً / التأخر:
يسجل المرشد يوميا ً المتأخرين عن طابور الصباح ويقوم بعملية إرشادية جماعية عن عدم التأخر وأضراره والاتصال بالمنزل للتعاون في علاج الظاهرة .
ثالثا ً / الاستئذان:
يوجد سجل لتسجيل الطالب الذي يخرج من المدرسة أثناء اليوم الدراسي لأمر طارئ مع ولي أمره مع توقيع ولي الأمر على استلامه .
رابعا ً / الاختبارات:
توجد اختبارات قصيرة من 10 درجات دورية للتعرف الدائم على مستويات الطلاب ومدى تقدمهم في الناحية التعليمية درجات المشاركة وواجبات ونشاط (10 درجات) , ثم الاختبار الفصلي من (30 درجة) من الدراسة , فيكون المجموع 50 درجة لكل فصل دراسي ويتم إشعار ولي الأمر بنتائج الاختبارات دائما ً.
كشاف ظواهر الطلاب السلوكية
مخالفات الدرجة الأولى خصم درجة واحدة :
1- عدم التقيد بالزي + الشعر .
2- النوم داخل الفصل .
3- إعاقة سير الحصص .
4-
من أجل بناء الجيل المسلم الواعد الصاعد كان السعيد لمواد مدارسنا مدارس النوابغ الأهلية البدء في المشروعات التربوية العملاقة التي لم يسبقها أحد من مدارس المملكة فيها ألا وهي المشروعات التربوية التي تبني وتنشئ العقول والشخصية معا ً وكان منها :-
أنظمة المدرسة
أولاًً / الغياب:
يتم تسجيل الغياب يوميا ً عن طريق الوكيل أو المرشد الطلابي ومخاطبة ولي أمر الطالب الذي يتغيب كثيرا ً ثم يحول للمرشد الطلابي لدراسة حالته .
ثانيا ً / التأخر:
يسجل المرشد يوميا ً المتأخرين عن طابور الصباح ويقوم بعملية إرشادية جماعية عن عدم التأخر وأضراره والاتصال بالمنزل للتعاون في علاج الظاهرة .
ثالثا ً / الاستئذان:
يوجد سجل لتسجيل الطالب الذي يخرج من المدرسة أثناء اليوم الدراسي لأمر طارئ مع ولي أمره مع توقيع ولي الأمر على استلامه .
رابعا ً / الاختبارات:
توجد اختبارات قصيرة من 10 درجات دورية للتعرف الدائم على مستويات الطلاب ومدى تقدمهم في الناحية التعليمية درجات المشاركة وواجبات ونشاط (10 درجات) , ثم الاختبار الفصلي من (30 درجة) من الدراسة , فيكون المجموع 50 درجة لكل فصل دراسي ويتم إشعار ولي الأمر بنتائج الاختبارات دائما ً.
كشاف ظواهر الطلاب السلوكية
مخالفات الدرجة الأولى خصم درجة واحدة :
1- عدم التقيد بالزي + الشعر .
2- النوم داخل الفصل .
3- إعاقة سير الحصص .
4-
تناول الأطعمة أو المشروبات أثناء الدرس .
5- الدخول أو الخروج دون استئذان .
6-
5- الدخول أو الخروج دون استئذان .
6-
التأخر عن دخول الحصص .
7- عدم إحضار الكتب أو الواجبات .
8- إحضار أجهزة الاتصال بأنواعها .
يضاف للطالب درجة واحدة إذا لم تتكرر المخالفة طيلة الأسبوع .
مخالفات الدرجة الثانية خصم ثلاث درجات :
1-التهاون في أداء الصلاة .
2-الغش في الاختبارات أو الواجبات .
3-الهروب مع زملائه .
4-إثارة الفوضى في المدرسة .
5-العبث بممتلكات المدرسة .
6-امتهان الكتب الدراسية .
7-تزوير توقيع ولي الأمر .
8-إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي .
9-حيازة مواد إعلامية ممنوعة .
يضاف للطالب درجتان إذا ساهم في أربعة أنشطة مدرسية .
مخالفات الدرجة الثالثة خصم عشر درجات
1-
7- عدم إحضار الكتب أو الواجبات .
8- إحضار أجهزة الاتصال بأنواعها .
يضاف للطالب درجة واحدة إذا لم تتكرر المخالفة طيلة الأسبوع .
مخالفات الدرجة الثانية خصم ثلاث درجات :
1-التهاون في أداء الصلاة .
2-الغش في الاختبارات أو الواجبات .
3-الهروب مع زملائه .
4-إثارة الفوضى في المدرسة .
5-العبث بممتلكات المدرسة .
6-امتهان الكتب الدراسية .
7-تزوير توقيع ولي الأمر .
8-إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي .
9-حيازة مواد إعلامية ممنوعة .
يضاف للطالب درجتان إذا ساهم في أربعة أنشطة مدرسية .
مخالفات الدرجة الثالثة خصم عشر درجات
1-
تعمد إتلاف ممتلكات المدرسة .
2- إحضار الأدوات أو الألعاب الخطرة .
3- عرض المواد الإعلامية الخطرة .
4-
2- إحضار الأدوات أو الألعاب الخطرة .
3- عرض المواد الإعلامية الخطرة .
4-
التحرشات السلوكية الشاذة .
5- ممارسة السرقة .
6- التدخين في المدرسة أو محيطها .
7- تعمد الضرر بممتلكات الآخرين .
انتظام الطالب المخالف في التبكير لأداء الصلاة في الصف الأول في المدرسة لمدة أسبوع . يضاف له درجتان .
مخالفات الدرجة الرابعة خصم خمس عشرة درجة
1-تهديد إداريي المدرسة أو معلميها .
2-إلحاق الضرر بممتلكاتهم .
3-توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
4-حيازة المخدرات .
5-العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة .
6-تعمد مهاجمة طالب وإلحاق الأذى به .
7-التلفظ بكلمات غير أخلاقية على المعلمين أو لإداريين أو من في حكمهم .
إذا لم يحدث منه مخالفة لمدة أسبوع , إذا أحضر ما يثبت تحسن حالته السلوكية من الوحدات الإرشادية التابعة , يضاف له خمس درجات .
5-وجه إلى إحدى جماعات النشاط .
6-إعطاؤه مسئولية داخل المدرسة .
7-توصية المدرسين برعايته وتشجيعه.
8-تغيير مكانه في الفصل .
9-التنبيه .
الخدمات المقدمة للطالب المخالف :
1-دعوة ولي أمره .
2-صححت أفكار خاطئة لديه .
4-تغيير البيئة المحيطة به .
3-يحول إلى المرشد الطلابي .
الإشراف التربوي
أنشأت المدارس قسما ً للإشراف التربوي لجميع المراحل بنين وبنات حيث يوجد بالقسم الثانوي مشرفا ً مقيما ً لدعم جهود المعلمين والارتقاء بالعملية التربوية وفق الأساليب الإشرافية المتبعة لتحقيق أفضل الخدمات لأبنائنا الطلاب بقيادة الخبير التعليمي المشرف التربوي الأستاذ كامل أحمد عيسى .
التعليم الإلكتروني والمستقبل الواعد
حرصت المدارس منذ نشأتها القريبة على جلب كل نافع ومفيد لأبنائها الطلاب فجهزت قسم مصادر التعلم بأحدث الأجهزة الإلكترونية وإقامة الدورات التدريبية للمعلمين وبعض الطلاب في استخدام هذه الأجهزة كي نجعل العملية التربوية أكثر سرورا ً وتفاعلا ً وآخر ما أضيف لصرحنا التعليمي السبورة الذكية لتكون الإضافة المشرقة في جوانب غرب الرياض لاستنهاض الهمم وتسخير أحدث أدوات التقنية في شرح مناهج الوزارة وجعل طرق عرضها مثيرة ومشوقة وسهلة في نفس الوقت , إنها السبورة الذكية التي كذلك طرق عرض المعارف والمهارات المنهجية واللامنهجية (الصفية والغير صفية) ليقبل الطلاب على التعلم راغبين فرحين , كذلك تخطط مدارسنا لتوطين المختبرات الإلكترونية لمادة العلوم ضمانا ً لسلامة أبنائنا الطلاب من التعامل مع المواد الكيميائية كذلك التعامل مع الكهرباء مباشرة , وستظل تبحث مدارسنا على كل جديد في المجالات الإلكترونية حتى يكتمل الصرح وتصبح المدرسة الإلكترونية بعون الله .
الملعب والصالة الرياضية
تضم المدرسة ملعبا ً مكيفا ً لكرة القدم والطائرة وفرشت أرضه بالمطاط القوي لحماية أبنائنا الطلاب فضلا عن صالة رياضية فسيحة ومكيفة تضم طاولتين تنس وطاولتين بلياردو بالإضافة إلى الأدوات الرياضية حتى يتحقق لأبناء مدارسنا التربية الشمولية المتميزة علميا ً وبدنيا ً بإشراف معلم متخصص .
المقصف
كما حرصت المدارس على توفير أفضل المأكولات والمشروبات برعاية الشركة نفسها لمراعاة الشروط الصحية في الوجبات والمشروبات التي يتناولها أبناؤنا وذلك مع مراعاة مناسبة السعر للخدمات المقدمة والمنافذ يقوم عليها عاملون لنظافة المقصف .
5- ممارسة السرقة .
6- التدخين في المدرسة أو محيطها .
7- تعمد الضرر بممتلكات الآخرين .
انتظام الطالب المخالف في التبكير لأداء الصلاة في الصف الأول في المدرسة لمدة أسبوع . يضاف له درجتان .
مخالفات الدرجة الرابعة خصم خمس عشرة درجة
1-تهديد إداريي المدرسة أو معلميها .
2-إلحاق الضرر بممتلكاتهم .
3-توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
4-حيازة المخدرات .
5-العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة .
6-تعمد مهاجمة طالب وإلحاق الأذى به .
7-التلفظ بكلمات غير أخلاقية على المعلمين أو لإداريين أو من في حكمهم .
إذا لم يحدث منه مخالفة لمدة أسبوع , إذا أحضر ما يثبت تحسن حالته السلوكية من الوحدات الإرشادية التابعة , يضاف له خمس درجات .
5-وجه إلى إحدى جماعات النشاط .
6-إعطاؤه مسئولية داخل المدرسة .
7-توصية المدرسين برعايته وتشجيعه.
8-تغيير مكانه في الفصل .
9-التنبيه .
الخدمات المقدمة للطالب المخالف :
1-دعوة ولي أمره .
2-صححت أفكار خاطئة لديه .
4-تغيير البيئة المحيطة به .
3-يحول إلى المرشد الطلابي .
الإشراف التربوي
أنشأت المدارس قسما ً للإشراف التربوي لجميع المراحل بنين وبنات حيث يوجد بالقسم الثانوي مشرفا ً مقيما ً لدعم جهود المعلمين والارتقاء بالعملية التربوية وفق الأساليب الإشرافية المتبعة لتحقيق أفضل الخدمات لأبنائنا الطلاب بقيادة الخبير التعليمي المشرف التربوي الأستاذ كامل أحمد عيسى .
التعليم الإلكتروني والمستقبل الواعد
حرصت المدارس منذ نشأتها القريبة على جلب كل نافع ومفيد لأبنائها الطلاب فجهزت قسم مصادر التعلم بأحدث الأجهزة الإلكترونية وإقامة الدورات التدريبية للمعلمين وبعض الطلاب في استخدام هذه الأجهزة كي نجعل العملية التربوية أكثر سرورا ً وتفاعلا ً وآخر ما أضيف لصرحنا التعليمي السبورة الذكية لتكون الإضافة المشرقة في جوانب غرب الرياض لاستنهاض الهمم وتسخير أحدث أدوات التقنية في شرح مناهج الوزارة وجعل طرق عرضها مثيرة ومشوقة وسهلة في نفس الوقت , إنها السبورة الذكية التي كذلك طرق عرض المعارف والمهارات المنهجية واللامنهجية (الصفية والغير صفية) ليقبل الطلاب على التعلم راغبين فرحين , كذلك تخطط مدارسنا لتوطين المختبرات الإلكترونية لمادة العلوم ضمانا ً لسلامة أبنائنا الطلاب من التعامل مع المواد الكيميائية كذلك التعامل مع الكهرباء مباشرة , وستظل تبحث مدارسنا على كل جديد في المجالات الإلكترونية حتى يكتمل الصرح وتصبح المدرسة الإلكترونية بعون الله .
الملعب والصالة الرياضية
تضم المدرسة ملعبا ً مكيفا ً لكرة القدم والطائرة وفرشت أرضه بالمطاط القوي لحماية أبنائنا الطلاب فضلا عن صالة رياضية فسيحة ومكيفة تضم طاولتين تنس وطاولتين بلياردو بالإضافة إلى الأدوات الرياضية حتى يتحقق لأبناء مدارسنا التربية الشمولية المتميزة علميا ً وبدنيا ً بإشراف معلم متخصص .
المقصف
كما حرصت المدارس على توفير أفضل المأكولات والمشروبات برعاية الشركة نفسها لمراعاة الشروط الصحية في الوجبات والمشروبات التي يتناولها أبناؤنا وذلك مع مراعاة مناسبة السعر للخدمات المقدمة والمنافذ يقوم عليها عاملون لنظافة المقصف .
=================================================================================
دورة البلياردو
قامت المدرسة باستضافة دورة البلياردو علي مستوي الرياض وهي الدورة الاولي للبطولة .
صور البطولة
أسماء المعلمين
حرصت المدارس منذ نشأتها القريبة على جلب كل نافع ومفيد لأبنائها الطلاب فجهزت قسم مصادر التعلم بأحدث الأجهزة الإلكترونية وإقامة الدورات التدريبية للمعلمين وبعض الطلاب في استخدام هذه الأجهزة كي نجعل العملية التربوية أكثر سرورا ً وتفاعلا ً وآخر ما أضيف لصرحنا التعليمي السبورة الذكية لتكون الإضافة المشرقة في جوانب غرب الرياض لاستنهاض الهمم وتسخير أحدث أدوات التقنية في شرح مناهج الوزارة وجعل طرق عرضها مثيرة ومشوقة وسهلة في نفس الوقت , إنها السبورة الذكية التي كذلك طرق عرض المعارف والمهارات المنهجية واللامنهجية (الصفية والغير صفية) ليقبل الطلاب على التعلم راغبين فرحين , كذلك تخطط مدارسنا لتوطين المختبرات الإلكترونية لمادة العلوم ضمانا ً لسلامة أبنائنا الطلاب من التعامل مع المواد الكيميائية كذلك التعامل مع الكهرباء مباشرة , وستظل تبحث مدارسنا على كل جديد في المجالات الإلكترونية حتى يكتمل الصرح وتصبح المدرسة الإلكترونية بعون الله .
دورة البلياردو
قامت المدرسة باستضافة دورة البلياردو علي مستوي الرياض وهي الدورة الاولي للبطولة .
صور البطولة
الدليل المدرسي
للعام الدراسي 1432/1433هـ
وكيل المدرسة مدير المدرسة
أ/محمود أمين أ/عيدان بن سعيد الغامدي
قالوا عن النوابغ
· مؤسسة رائدة في مجال التعليم
د/ عبد الرحمن بن سعد الحقباني
· النوابغ مدرسة حققت التميز واستقرت بين النجوم
أ/ حمد بن طالب
· النوابغ مصدر إشعاع علمي وثقافي
أ/ فهد الصقية
· النوابغ مدرسة مؤهلة ماديا وبشريا للقيام بدورها
د/ أنور أبو عباة
كلمة مدير المدرسة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ثم أما بعد...
لقد شرفنا الله عز وجل بأن نحمل أمانة العلم في أعناقنا، وكلفنا مسؤولية ضخمة ترسخ في أعماقنا؛ وهي التربية والتعليم - نسأل الله عز وجل أن يعيننا على أدائها كما يحب ويرضى - ونحن ندرك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) ، وندعو الله عز وجل بقوله الكريم:"ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك" ، فنحن نؤمن بقوة المعرفة وقوة الثقافة ، ونؤمن أكثر بقوة التربية . ومن هذا المنطلق أقول:
v لإخواننا الآباء:
إنكم حريصون على تربية أبنائكم وتعليمهم فمدوا أيديكم لتلتقي مع أيدي إخوانكم المعلمين تعاونا ومحبة وإخلاصا، وكونوا عونا لهم على تربية أبنائكم ولا تكونوا عونا لأبنائكم على المعلمين ، اغرسوا في نفوسهم حب العلم والمعلم . رزقنا الله وإياكم الإخلاص في العمل.
v لزملائنا المعلمين:
ليكن إصلاحك لطلابك إصلاحا لنفسك، فإن عيونهم معقودة بعينك ، فالحسن عندهم ما صنعت ، والقبيح عندهم ما تركت ، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
v ولأبنائنا الطلاب:
إن المدرسة منارة لكم؛ فهي تغذي عقولكم وتقوِّم سلوكم ، فكونوا لها مطيعين ، ولتعاليمها منفذين ، ومن فوائدها مقتبسين ومستفيدين ، وخالقوا الجميع بخلق حسن.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
في رحاب ثانوية النوابغ الأهلية
تأسس القسم الثانوي عام 1426-1427هـ وبدأ بشموخ أول عام وبصدق البداية وعزم إدارة المدارس على أن تزاحم المدارس المنتشرة بكثرة في غرب الرياض فكان ما أراد الله لها من تميز وقفز فوق الحواجز فحققت بفضل الله خلال أربعة أعوام فقط من عمرها تقدما ً وإنجازات وضعتها في مصاف أعرق المدارس بمركز الإشراف التربوي بغرب الرياض ويتبين ذلك من التطور في مبنى المدرسة وأقسامها وعدد الطلاب الذي يتبين من الإحصائيات والجداول التالية :
معلومات عن المدرسة
الاسم | تاريخ التأسيس | مركز التربية والتعليم | المكان | الهاتف |
ثانوية النوابغ الأهلية | 1426-1427هـ | الغرب | العريجاء الوسطى | 4334007 |
معلومات عن المبنى المدرسي
عدد غرف المبنى | عدد الفصول | عدد الطلاب | عدد المعلمين | عدد الإداريين | عدد المرشدين | عدد الكتاب | عدد العمال | عدد المشرفين | عدد المختبرات | المكتبة | المصادر |
43 | 19 | 324 | 31 | 10 | 1 | 1 | 3 | - | 3 | 1 | 2 |
أهداف التعليم الثانوي
1)متابعة تحقيق الولاء لله وحده , وجعل الأعمال خالصة لوجهه , ومستقيمة -في كافة جوانبها- على شرعه .
2)دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة , وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافية الإسلامية التي تجعله معتزا ً بالإسلام , قادرا ً على الدعوة إليه , والدفاع عنه .
3)تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4)تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام , وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن , من تسام في الأفق , وتطلع إلى العلياء , وقوة في الجسم .
5)تعهد قدرات الطالب , واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ,و توجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام .
6)تنمية التفكير العلمي لدى الطالب , وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي , واستخدام المراجع , والتعود على الدراسة السليمة .
7)إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين , وإعدادهم لمواصلة الدراسة – بمستوياتها المختلفة – في المعاهد العليا , والكليات الجامعية , في مختلف التخصصات .
8)تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
9)تخريج عدد من المؤهلين مسلكيا ً وفنيا ً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم , والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية ( من زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
10) تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة و إعداد الطلاب للجهاد في سبيل لله روحيا ً وبدنيا ً.
11) رعاية الشباب على أساس الإسلام , وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية , ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .
12) إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح , واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
13) تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضلة .
أنظمة المدرسة
(من حيث الغياب والتأخر والاستئذان أثناء اليوم الدراسي من قبل الطلاب)
v إن للغياب أثاره السلبية على المستوى التحصيلي لأبنائنا الطلاب وكل ما تأمله إدارة المدرسة الحد من الغياب قدر المستطاع. وعلى الطالب وولي أمره تقديم عذر مقبول للغياب وإلا سوف يتم تطبيق لائحة المواظبة.
v أما ما يتعلق بالتأخر عن طابور الصباح فهذا مرفوض تماما على اعتبار أن طابور الصباح جزء هام من اليوم الدراسي. وعند تأخر الطالب يجب على ولي الأمر الاتصال بالمدرسة أو الحضور لإبداء الأسباب والعلم.
v الاستئذان لإخراج طالب أثناء اليوم الدراسي: إذا كانت هناك ضرورة لإخراج الطالب من المدرسة خلال اليوم الدراسي فإن إدارة المدرسة لا تمانع ولكن بعد استكمال الإجراءات النظامية بهذا الشأن وخصوصا حضور ولي الأمر للاستئذان للطالب.
v زيارة ولي الأمر للمدرسة: إن من أهم الواجبات على ولي الأمر متابعة ابنه وزيارة المدرسة بين الحين والآخر للاطمئنان على سلوكياته داخل المدرسة والوقوف عن كثب على مستواه الدراسي ، والإدارة يسعدها إجراء لقاء بين ولي الأمر والمعلمين وذلك في المكاتب الإدارية .
تعليمات المدرسة
تعليمات المدرسة
فيما يتعلق بالزي المدرسي وقصات الشعر
كما هو معلوم أن مجتمعنا مجتمع إسلامي دستوره القرآن الكريم وسنة حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم؛ وبناء على هذا يجب أن نظهر بالمظهر اللائق كمسلمين، فمن أبرز اشتراطات إدارة المدرسة فيما يتعلق بالزي المدرسي أن يرتدي الطالب الثوب الأبيض مع طاقيته والشماغ بدون عقال وعدم استخدام القصات الغريبة الدخيلة على مجتمعنا من المجتمعات الغربية، وإذا كانت لديه حصة بدنية فعليه أن يلبس الثوب فوق ملابس البدنية أو يصطحب معه اللبس الرياضي.
الصلاة
مما لا شك فيه أن الصلاة فرض عين على كل مسلم ومسلمة ويجب أن تؤدى جماعة ؛ لذا فمن أوجب الواجبات على المدرسة أداء صلاة الظهر جماعة مع الطلاب ولن تسمح الإدارة لأي طالب بالخروج قبل أداء الصلاة مع الجماعة وعلى الطالب أن:
1. يسارع إلى الوضوء وأداء سنة صلاة الظهر.
2. الجلوس في المصلى وعدم التحدث إلى زملائه.
3. الخشوع في الصلاة.
4. أداء السنة البعدية.
5. عند الانصراف يلتزم الهدوء والسكينة وينتظر دور صفه في الانصراف.
الأنشطة
هناك العديد من الجماعات المدرسية حيث تستقطب كل جماعة مجموعة من الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وعلى الطالب الانخراط في الجماعة التي يميل إليها كما أنه ملزم بتمثيل المدرسة في الأنشطة الخارجية والمنافسات مع المدارس الأخرى.
|
م | الاسم | التخصص |
1 | مصطفى عبد الغني الباز | التـــــــــــــــربية الإســــــــلامية |
2 | سعد سالم القرني | |
3 | بريك قزيز الدوسري | |
4 | عبد الله عكيري | |
5 | بدر عتين | |
6 | حسين السيد زهران | اللـــــــــــــــغة العربية |
7 | إبراهيم عبد الباسط عبد الرءوف | |
8 | أيمن محمد صادق | |
9 | حسن إبراهيم حسن | |
10 | جمال علي | اللــــــــــــــــغة الإنجليزية |
11 | أبو القاسم حسن | |
12 | أشرف عبد المقصود | |
13 | محمد فتحي علي | |
14 | عاشور عفيفي | الرياضيات |
15 | محمد محمد النجار | |
16 | تامر فراج الصاوي | |
17 | صلاح عفيفي | |
18 | محمد محمود | |
19 | محمد رأفت | علــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم |
20 | محمد عبد الرحمن | |
21 | مؤيد عبد المجيد الحمدو | |
22 | الجنيد الرشيد عبد الله | |
23 | آهاب فوزي عطاالله | |
24 | مدحت عبد الحميد عبد المجيد | |
25 | عبد العزيز علي | |
26 | ياسر نعمان رمضان | |
27 | أحمد محمد الجباوي | |
28 | مشاري الحمود | اجتماعيات |
29 | محمد أبو القاسم عبدالله | حاسب ألي |
30 | إبراهيم علي أحمد | |
31 | هاني سعد السيد | تربية بدنية |
رواد الفصول
م | الاسم | الفصل |
1 | سعد سالم القرني | 1/1 |
2 | أحمد محمد الجباوي | 1/2 |
3 | حسن إبراهيم حسن | 1/3 |
4 | أشرف عبد المقصود | 1/4 |
5 | بريك قزيز الدوسري | 2/1 |
6 | مدحت عبد الحميد عبد المجيد | 2/2 |
7 | بدر حسن عتين | 2/3 |
8 | محمد محمد النجار | 2/4 |
9 | محمد فتحي علي | 2/5 |
10 | محمد محمود محمد | 2/6 |
11 | عبد الله عكيري | 3/1 |
12 | مشاري الحمود | 3/2 |
13 | عبد العزيز علي | 3/3 |
14 | أهاب فوزي عطالله | 3/4 |
15 | تامر فراج الصاوي | 3/5 |
16 | أبو القاسم عباس | 3/6 |
17 | الجنيد الرشيد عبد الله | 3/7 |
18 | ياسر نعمان رمضان | 3/8 |
19 | إبراهيم عبد الباسط عبدالرؤوف | 3 ش |
جماعات النشاط ومشرفوها
جماعة النشاط | مشرف الجماعة |
النادي العلمي | محمد رأفت |
الرياضيات | تامر الصاوي |
المسرح والإلقاء | حسين زهران |
التوعية الإسلامية | مصطفى الباز |
أصدقاء المكتبة | محمد الدحيمي |
اللغة الإنجليزية | أشرف عبد المقصود |
الإذاعة المدرسية | أيمن محمد صادق |
التربية الفنية | نايف الغامدي |
النظام | محمد جمعان الغامدي |
الخط | صلاح الدين عبد القادر |
الحاسب الآلي | إبراهيم علي أحمد |
التربية الرياضية | هاني سعد العدوي |
الكشافة | عاشور عفيفي |
من مشروعاتنا التربوية العملاقة
التعليم الإلكتروني والمستقبل الواعد
|
الإرشاد الطلابي
تعتبر عملية التوجيه والإرشاد من الاتجاهات الحديثة التي تبثها كثين من الأنظمة التعليمية في العالم بغرض إيجاد البيئة السليمة للطالب بحيث ينمو نموا متوازيا مع إرشاده إلى أفضل سبل السير في دراسته سيرا حسنا لتحقيق أهدافه بصورة خاصة وأهداف مجتمعه بصورة عامة.
إن تزايد عدد الطلاب وتنوع احتياجاتهم أوجد بعض المشكلات المصاحبة مثل:
مشكلات انفعالية والتي قد تعوق عملية التعليم ما لم تتخذ الإجراءات الإرشادية والعلاجية اللازمة.
وجود الطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسيا وذوي المشكلات وحاجة كل منهم إلى رعاية خاصة من قبل المرشد الطلابي.
وهنا تبرز أهمية وقيمة المرشد الطلابي في التوجيه والإرشاد مستندا إلى الركائز الإسلامية وبمفهومه العلمي الصحيح بغية مساعدة الطالب على فهم ذاته والتعرف على قدراته وتحديد حاجاته وأهدافه وحل مشكلاته مستثمرا مواهبه في ضوء رغباته وإمكاناته في إطار التقاليد الإسلامية ليصل على تحقيق التوافق شخصيا ونفسيا وتربويا ومهنيا وأريا واجتماعيا حتى يستطيع كمواطن يأخذ دوره المناسب.
وقد عمدت المدرسة إلى إسناد عملية التوجيه والإرشاد إلى متخصص ذو كفاءة يستطيع أن يحقق أهداف عملية الإرشاد الطلابي
الاختبارات
راقب الله في سرك وستكون الأسئلة والاختبارات:
1. شاملة بدون إغراق.
2. سهلة بدون ابتذال.
3. صعبة بدون تعقيد.
4. لا يعيبها طول ولا قصر.
5. أنيقة بدون ترف.
6. منظمة بدون سرف.
7. تعلى من الهمة وترفع إلى القمة.
8. تطلق للخيال العنان وللعقل ميادين التفنن والإتقان..
9. يلحق بركبها الضعيف.
10. يبدع فيها الأديب الحصيف.
المبنى المدرسي
المباني المدرسية: بناء أساسه التقوى ودعائمه الإيمان وجدرانه العلم والمعرفة وسقفه العقل والحكمة وسوره اليقين والإخلاص وتربته النية الصادقة فلله الفضل والمنة والإحسان. ويتكون المبنى المدرسي من ثلاثة طوابق تحتوي على 43 غرفة؛ الطابق الأول20 غرفة، الطابق الثاني 18 غرفة، والطابق الثالث 5 غرف، بإجمالي عد فصول19 فصلا، وبقية الغرف عبارة عن مكاتب الإداريين وغرف المعامل والمختبرات ومصادر التعلم، وهي موزعة حسب الجدول التالي:
م | عدد الغرف | المسمى |
الطابق الأول | ||
1 | 1 | المدير |
2 | 1 | سكرتير إداري |
3 | 1 | سكرتير مالي |
4 | 1 | وكيل شؤون معلمين |
5 | 1 | وكيل شؤون طلاب |
6 | 1 | مكتبة |
7 | 1 | مختبر فيزياء |
8 | 1 | مختبر أحياء |
9 | 1 | مختبر كيمياء |
10 | 1 | غرفة مصادر |
11 | 1 | غرفة التربية البدنية |
12 | 1 | دورة مياه معلمين وإداريين |
الطابق الثاني | ||
1 | 2 | معمل الحاسب الآلي |
2 | 1 | المرشد الطلابي |
3 | 1 | مشرف النشاط |
4 | 1 | غرفة منسقي المواد الدراسية |
5 | 1 | الخيمة |
6 | 1 | دورة مياه معلمين وإداريين |
الطابق الثالث | ||
1 | 2 | غرفة معلمين |
2 | 1 | دورة مياه معلمين وإداريين |
3 | 1 | مستودع |
4 | 1 | التوعية الإسلامية |
الهيئة الإدارية
لا توحد رياح مواتية لسفينة بلا وجهة ودور الإدارة أنها تدير دفة السفينة نحو الوجهة المقصودة. ويدير المدير نخبة من القادة وإدارة متفانية في العمل مخلصة في الجهد صادقة في النية امتلكت القدرة على الرؤية الواضحة والتخطيط السليم والنظرة الصادقة فأعطاها الله على قدر صدقها وعلى مساحة إخلاصها فكان الأمل وكان العمل وتحقق التميز و النجاح. وتضم المدرسة في جنباتها تسعة إداريين هم:
م | الاسم | المسمى الوظيفي |
1 | عيدان بن سعيد الغامدي | مدير المدرسة |
2 | محمود السيد أمين | وكيل الشؤون الإدارية |
3 | سعيد محفوظ الشهري | وكيل شؤون طلاب1 |
4 | محمد جمعان الغامدي | وكيل شؤون طلاب2 |
5 | إبراهيم علي الشريف | مراقب |
6 | مسفر محمد أل مسفر | مرشد طلابي |
7 | نايف الغامدي | رائد نشاط |
8 | أحمد عبد الرحمن خليل | سكرتير إداري |
9 | صلاح الدين عبد القادر عطية | سكرتير مالي |
مبادئ المدرسة
1. التعليم رغبة مشتركة من القائمين علي التربية والمستفيدين منها.
2. المدرسة مؤهلة ماديا وبشريا للقيام بدورها.
3. التحسين المستمر للمدرسة في جميع جوانبها.
4. جميع منسوبي المدرسة يعملون بتكامل وتناسق لتحقيق الرؤية.
5. رضاء الشركاء ومساهماتهم أحد محددات العمل نحو تحقيق الرؤية.
6. تطوير الأداء منهج كل معلم وإداري وموظف في منظومة العمل.
7. العمل نحو بلوغ التوقعات وعند بلوغها استمرار العمل نحو سقف أعلى.
مبادئ منسوبي المدرسة
8. الكرامة الإنسانية كما أرادها الإسلام.
9. بناء الإنسان أفضل استثمار.
10. تمثل القدوة الحسنة أقوى وسائل التربية تأثيرا.
11. التنمية المهنية لمنسوبي المدرسة خيار استراتيجي.
12. الإتقان منهج لا بديل عنه.
13. التعاون أساس النجاح.
14. الاحترام سمة التعامل بين منسوبي العمل.
15. الاعتزاز بمهنة التعليم.
قيم المدرسة
العدالة
التميز
الإبداع
الجودة الشاملة
الشراكة
العالمية
التواصل
العمل المؤسسي
خدمة المعلم
الإيجابية
المهنية
التنمية
القوة
برامج المدرسة
1. برنامج انتبه أمامك مبدع:
يهدف إلى رعاية المبدعين والمتفوقين وتنمية إبداعاتهم.
2. برنامج الحق بنا:
يهدف إلى رفع المستوى التحصيلي للطلاب.
3. برنامج المعلم المربي المخلص:
يهدف إلى تحقيق الشخصية المتوازية للطالب.
4. برنامج الدمج التقني:
يهدف إلى دمج التقنية في التعليم.
5. برنامج نعم للتواصل:
يهدف إلى تحقيق المشاركة مع أولياء الأمور.
6. برنامج المقرأة:
يهدف إلى غرس القيم الإسلامية وحفظ كتاب الله.
7. برنامج الطالب القائد:
يهدف إلى غرس قيم القائد في الطلاب.
8. برنامج الطالب المعلم:
يهدف إلى أن يكون الطالب محور العملية التعليمية.
9. برنامج تراث:
يهدف إلى تعميق الهوية الوطنية والانتماء للوطن.
10. برنامج موهبة:
يهدف إلى تنمية مواهب الطلاب وصقلها.
إرشادات النقل المدرسي
يجب أن يأخذ أولياء الأمور الإرشادات التالية بعين الاعتبار:
1. أن يكون الطالب جاهز قبل الموعد المحدد لتوقف الحافلة بخمس دقائق حتى يتسنى للحافلة الوصول إلى المدرسة في موعدها.
2. في حالة عدم لحاق الطالب بالحافلة في يوم ما يجب إخبار مشرف الحافلة عن طريق الهاتف في نفس اليوم.
3. غير مسموح لسائق الحافلة أن يصدر أي صوت لإعلام الطالب بوصول الحافلة وذلك لعدم إزعاج الجيران.
4. باستثناء الظروف الطارئة غير المتوقعة والاستثنائية للطاب سيتم أخذه من البيت وإعادته في نفس الوقت يوميا.
5. الحافلة لن تغادر نقطة توقف الطالب قبل الموعد المحدد وذلك عند التحميل والإنزال.
6. يتم إعلام ولي أمر الطالب والطالب بموع التحميل والنزول في بداية العام الدراسي.
7. في حالة عدم تواجد الطالب في المكان المحدد تغادر الحافلة في الوقت المحدد دون انتظار.
8. يتم الإشراف على الطلاب أثناء الصعود والنزول من قبل المشرف على الحافلة.
9. لا يسمح للأشخاص الذين ليس لهم الحق في استخدام النقل المدرسي بالتواجد علة متن الحافلة.
10. على من لهم حق استعمال النقل المدرسي عد الاقتراب من الحافلة قبل أن تتوقف توقفا تاما أاأوتفتح أبوابها.
11. يجب أن ينتظر الطالب الحافلة في مكان آمن بعيد عن الطريق العام.
12. يجب أن يلزم الطالب تعليمات السلامة والأمان عند ركوب الحافلة والتواجد بها وعند النزول منها.
13. لا يسمح للطالب بمغادرة الحافلة في أي نقطة غير المكان المحدد له إلا بعلم ولي الأمر وإدارة المدرسة معا.
14. أي تعديل من قبل ولي الأمر أو الإدارة يجب أن يعلم به مشرف الحافلة.
15. سائق الحافلة غير مخول لإجراء أي تعديل أو تغيير في طريقه.
الخطة الإستراتيجية | المجال (المنهج) | تطبيق المناهج وفق استراتيجيات تعليم حديثة |
الطالب | رعاية الطلاب تربويا وعلميا | |
أن يكون الطالب محور العملية التعليمية | ||
المعلم | إعداد قيادات تربوية فعالة | |
تطوير قدرات المعلمين المهنية | ||
البيئة المدرسية | تنمية العلاقات الإنسانية | |
تهيئة بيئة مدرسية فعالة جاذبة تنمي دافعية العمل والتعلم | ||
المجتمع المحلي | الانفتاح على المجتمع المحلي ومؤسساته لدعم أهداف المدرسة | |
النشاط | تحقيق نمو الطالب المتكامل عقليا وجسديا واجتماعيا ليتمكن من التفاعل والتكيف مع مجتمع متعدد الثقافات والمهارات. | |
الإدارة | بناء منظومة إدارية تكنزلزجية | |
توثيق العمليات المدرسية وفق معايير الجودة الشاملة |
إنجــــازات المدرســة
1. الفوز في مسابقة فرسان الإلقاء مجال الإلقاء الجماعي سنة 1427/1428 هـ.
2. فوز الأستاذ/ عيدان بن سعيد الغامدي بدرع المدير المتميز على مستوى منطقة الرياض للعام الدراسي 1430/1431هـ.
3. فوز الأستاذ/ عيدان بن سعيد الغامدي بدرع المدير المتميز على مستوى المملكة للعام الدراسي 1431/1432هـ.
4. فوز الأستاذ/ جمال علي محمد بدرع المعلم المتميز على مستوى الرياض للعام الدراسي 1430/1431هـ.
5. فوز الأستاذ/ جمال علي محمد بدرع المعلم المتميز على مستوى المملكة للعام الدراسي 1431/1432هـ.
6. فوز المدرسة بالمركز الأول ببطولة البلياردو الأولى بالرياض.
7. فوز المدرسة بالمركز الأول في مسابقة الإنشاد على مستوى منطقة الرياض.
8. الفوز ببرنامج أظهر موهبتك مجال الإلقاء الفردي لعام 1431/1432 هـ.
9. الفوز ببرنامج أظهر موهبتك مجال العمل المسري لعام 1431/1432 هـ.
10. الحصول على المركز الأول في مجال الإلقاء الفردي على مستوى مكتب التربية والتعليم بالرياض 1431/1432 هـ.
11. الفوز بالمركز الثالث في مجال الإلقاء الجماعي لعام 1431/1432 هـ .
12. تنظيم ملتقى القيادلت التربوية لمكتب التربية والتعليم بغرب الرياض 1431/1432 هـ
13. المشاركة في تنظيم حفل مدارس شركة الرياض الذي أقيم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعام 1431/1432 هـ.