تقرير زيارة صفية إشرافية
المدرسة:...................................... القسم: ........................... رقم الزيارة:........................
اسم المعلم: ...................... التخصص: ..................... المادة:.................... الحصة:.........تاريخ الزيارة: / /
الجنسية: ...................... الخبرة: ...................... عدد الطلاب :............. من...................
م | المجال | المجال الفرعي | الفعالية التعليمية | الوزن النسبي | العلامة المستحقة | الملاحظــــــات | |
1 | التخطيط 20% | بناء الخطة | يراعي في بناء الخطة الوضوح والشمول، وقياسها على دعم أداء الطالب . | 5 | |||
الأهداف | محددة واضحة، متنوعة، شاملة قابلة للملاحظة والقياس. | 6 | |||||
استراتيجيات التدريس | يحدد الاستراتيجيات، والوسائل والأنشطة الصفية الملائمة. | 5 | |||||
التقويم | يختار أدوات تقويم مناسبة للأهداف. | 4 | |||||
2 | الإدارة الصفية 15% | مهارات التواصل | يضع قواعد سلوكية مناسبة، ويستخدم لغة سليمة ، ويتقبل الرأي الأخر | 4 | |||
إدارة الوقت | يلتزم بالزمن المحدد لكل هدف | 5 | |||||
البيئة الصفية | يهيئ بيئة نفسية ومادية ملائمة للتدريس. | 6 | |||||
3 | التعليم والتعلم 45% | التمهيد | يمهد للدرس ويكشف عن التعلم السابق ( يستخدم الحقبنة) | 4 | |||
الكفاءات الأكاديمية | التمكن من المادة العلمية ومحتوى الدرس. | 5 | |||||
دمج مهارات التفكير في التدريس | ينمي مهارات التفكير ويشجع على التعلم الذاتي والبحث العلمي. | 5 | |||||
تنظيم فعاليات التدريس | يراعى التسلسل الموضوعي والمنطقي في تنفيذ فعاليات الدرس. | 4 | |||||
توظيف تقنيات التعلم | يوظف تكنولوجيا ومصادر التعلم في عملية التدريس. | 5 | |||||
الأنشطة الصفية | يوجه الطلاب للمشاركة في الأنشطة الصفية وتوظيف أوراق عمل مراعية للفروق الفردية. | 5 | |||||
استراتيجيات التدريس | ينوع في استراتيجيات وطرائق التدريس. | 6 | |||||
التحصيل الدراسي | يحقق الطلبة مستوى التحصيل المطلوب وفق الخطة الدراسية. | 6 | |||||
الأداء التقويمي | يتابع الأعمال الكتابية ويوظف نتائج التقويم في معالجة الأخطاء وتحسين الأداء. | 5 | |||||
4 | التقويم 20% | توثيق الأداء والتحصيل | لديه سجل متابعة أداء الطالب وتحصيله | 5 | |||
استراتيجيات التدريس | يستخدم إستراتيجية التقويم البنائي. | 5 | |||||
التقويم | يستخدم إستراتيجية التقويم الختامي. | 5 | |||||
التقويم التشاركي | يشرك الطلاب في إصدار أحكام تقويمية. | 5 | |||||
100% | 100 |
ملحوظات وتوصيات المشرف التربوي:
- .............................................................................................................................
- .............................................................................................................................
- .............................................................................................................................
- .............................................................................................................................
المعلم: الاســـم/ التوقيع/ التاريخ/ | المشرف التربوي: الاســـم/ التوقيع/ التاريخ/ =============================================================================================================================================================================
بسم الله الرحمن الرحيم حدثنا سعيد بن منصور حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم سهل يعني ابن سعد قال ﴿ والله لأن يهدي الله بهداك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ﴾ المكرم / المشرف العام علي مدارس النوابغ الأهلية تحيــــــــة طيبـــــة وبعـــــــد نقدم لكم هذا التلخيص المتواضع وكذلك عرض Power Point ونرجو من الله ألعلي القدير أن يحوز علي إعجابكم ويستفيد منه كل متابع. وهناك في الحقيقة مجهود بذل في هذا الاتجاه حتي خرج بشكل الذي ترونه ومنه: 1- تلخيص الفكرة مع الوضوح 2- دمج بعض الأفكار الموجودة في الكتاب مع الأفكار التي تناسب عقيدتنا الإسلامية. 3- تغيير بعض الكلمات الموجودة في الكتاب إلي كلمات أخري لتتماشي مع المعني المطلوب مثل كلمة ( الطلاب المندفعين ) ألي ( الطلاب الإيجابيين ) 4- تصحيح معظم الكلمات والأفكار الناتجة عن الخطأ في الترجمة أو عن الخطأ في الطباعة. مثل ( أدخل بعض ذلك في التفاصيل الجدية ) إلي ( أدخل بعد ذلك............ ) 5- تزويد الملخص في النهاية بمجموعة من الأسئلة يجيب عليها المعلم حتى تعم الفائدة 6- تم التدقيق الإملائي واللغوي للموضوع كاملا. 7- كتب الموضوع ببنط رقم ( 16 ) ماعدا العناوين الرئيسية لكل موضوع 8- زيادة هوامش الصفحة إلي اكبر درجة ممكنة 9- عرض الصفحات في شكل شيق وجذاب للقارئ.
بسم الله الرحمن الرحيم وقوله عز وجل: رب زدني علما۩ ۩ ۩ إنما يخشى الله من عباده العلماء ۩ ۩وما يعقلها إلا العالمون ۩ وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير۩ ۩ يرفع الله المؤمن العالم على المؤمن غير العالم. ورفعة الدرجات تدل على الفضل, إذ المراد به كثرة الثواب, وبها ترتفع الدرجات, ورفعتها تشمل المعنوية في الدنيا بعلو المنزلة وحسن الصيت, والحسية في الآخرة بعلو المنزلة في الجنة. وفي صحيح مسلم عن نافع بن عبد الحارث الخزاعي - وكان عامل عمر على مكة - أنه لقيه بعسفان فقال له: من استخلفت ؟ فقال : استخلفت ابن أبزى مولى لنا . فقال عمر: استخلفت مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله , عالم بالفرائض . فقال عمر: أما إن نبيكم قد قال " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين " . الله تعالى لم يأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بطلب الازدياد من شيء إلا من العلم, والمراد بالعلم العلم الشرعي الذي يفيد معرفة ما يجب على المكلف من أمر عباداته ومعاملاته, والعلم بالله وصفاته, وما يجب له من القيام بأمره, وتنزيهه عن النقائض, ومدار ذلك على التفسير والحديث والفقه, وقد ضرب هذا الجامع الصحيح في كل من الأنواع الثلاثة بنصيب, فرضي الله عن مصنفه, وأعاننا على ما تصدينا له ونقل الكرماني عن بعض أهل الشام أن البخاري بوب الأبواب وترجم التراجم وكتب الأحاديث وربما بيض لبعضها ليلحقه. وعن بعض أهل العراق أنه تعمد بعد الترجمة عدم إيراد الحديث إشارة إلى أنه لم يثبت فيه شيء عنده على شرطه. قلت : والذي يظهر لي أن هذا محله حيث لا يورد فيه آية أو أثرا . أما إذا أورد آية أو أثرا فهو إشارة منه إلى ما ورد في تفسير تلك الآية , وأنه لم يثبت فيه شيء على شرطه , وما دلت عليه الآية كاف في الباب , وإلى أن الأثر الوارد في ذلك يقوى به طريق المرفوع وإن لم يصل في القوة إلى شرطه . والأحاديث في فضل العلم كثيرة, صحح مسلم منها حديث أبي هريرة رفعه " من التمس طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة ". هذه كانت مقدمة متواضعة لكتاب " تحفيز الطلاب اللامبالين" التي بينا فيها من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة ما قدم في فضل العلم وطالبي العمل. نسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع إلي ما يحب ويرضي . جمال علي محمد
ما لذي يجعل الطلاب غير إيجابيين؟ - عدم ربط الاحتياجات مع متطلبات الأولاد وذلك من قبل الآباء - المدرسة تشكل صدمة للأطفال الذين تعودوا إن يحصلوا علي كل ما يريدون ( حيث يرتبط النجاح بالجهد الشخصي ) - عملية التغير الثقافي أمر صعب لذا وجب علينا فهم واستخدام الحرائك الاجتماعية لتوليد الحافز عند الطلاب وتنميته. - - إخفاء كثير من المخاوف لدي الطلاب من التعامل معهم كطلاب أغبياء ويحاولون حماية أنفسهم من الإحراج الناتج عن كونهم أغبياء أمام أنفسهم والمحيطين. - شعور بعض الطلاب أثناء رفضهم للعمل وغالبا ما يكونوا قادرين ولكن حاجتهم للسيطرة والاستقلالية تدفعهم للرفض - نقص الحافز هو آلية دفاع يجب التعامل معها باحترام لمساعدة الطلاب علي إيجاد خيارات أفضل. - المسئولية المهنية تتطلب من المعلم إن يعلم كل الطلاب وبذل قصارى الجهد لجعلهم إيجابيين نحو التعلم. - استسلام لهم سيسبب لنا المزيد من المشاكل وسيكونون أكثر إيذاءا وخطورة وكلفة. الفصل الثاني ( الاستفادة من هذا الكتاب بأفضل شكل ممكن ) الكتاب يعرض مجموعة من المبادئ يتبعها خمسة إجراءات خاصة تشكل إطارا للعديد من الاستراتيجيات للمربين التي يمكن تطبقها في الصف بشكل ودي والتي صممت لتحفيز الطلاب المستسلمين.
( ما الذي يمكن أن يفعله المربون ) حدثنا محمد بن يوسف قال أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود قال ﴿كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا﴾ لكي ننجح في تحفيز الطلاب الذين يصعب التعامل معهم يجب أن تتحكم في سلوكنا المبادئ التالية: 1- كل الطلاب قادرون علي التعلم إذا وفرت لهم الأدوات الأكاديمية والشخصية 2- الطلاب إيجابيين فطريافي التعلم ويتعلمون اللامبالاة عندما يفشلون بشكل متكرر 3- يحتاج التعلم إلى المخاطرة لذلك يجب أن تكون المدارس آمنة من الناحية الجسدية والنفسية 4- يحتاج كل الطلاب إلي الانتماء والكفاءة لنجاح عملية التعلم. 5- التقدير العالي للذات 6- معاملة الطلاب الكبار باحترام وتقدير يمكن تطبيق هذه المبادئ بواسطة الإجراءات التالية: · التركيز علي أهمية بذل الجهد · بعث الأمل · احترام القوة · بناء العلاقات · إظهار الحماس
( التركيز علي أهمية بذل الجهد ) حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا يحيى بن سعيد قال حدثنا شعبة قال حدثني أبو التياح عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا﴾ إن التركيز علي أهمية بذل الجهد ضروري لزيادة الإنجاز والتشجيع علي التعلم وتقليل المشاكل السلوكية بين الطلاب الذين يخفون ضعفهم الأكاديمي. حيث أنهم يعتقدون أنهم غير قادرين علي النجاح وهم عادة يربطون النجاح بالقدرة وليس بالجهد. وان كثير من الطلاب الذين يفشلون هم ببساطة لا يحاولون الاجتهاد لأنهم يعتقدون أنهم لوا يذلوا مزيدا من الجهد فأن إنجازهم لن يتحسن. وان هناك العديد من التقنيات التي يمكن تطبيقها في الصف والتي تأتي ثمارها عندما يتم التركيز علي العلاقة بين الإنجاز والجهد وهي: 1- ابن علي الأخطاء أو الأسئلة الصحيحة جزئيا أن الأخطاء هي أدوات تعليمية قوية إذا نظر إليها كوسائل للتشخيص وليس للتقييم وهي جزء من عملية البناء وليست دليلا علي الفشل وذلك بالإشارة إلي الجزء الصحيح منها. كذلك يمكن استخدام الأخطاء لمعرفة كم من التعليم مازال يلزم أو كيف يجب تطوير عملية التعليم. لكي نشجع الطلاب علي التعلم من أخطائهم يجب إن نوضح لهم فوائد هذه الأخطاء عندما يقعون فيها. هنئ الطالب عندما يظهر التحسن. 2- مكن الطالب من إعادة الدراسة والامتحان والمراجعة نادرا ما تحقق المحاولة الأولي الغاية النهائية وان التحسن هو علامة أكيدة علي بذل الجهد. ومن الواضح أن ازدياد علامة الامتحان يشير إلي التحسن ويمكن استخدامه كمؤشر علي بذل الجهد . وان تمكين الطلاب من إعادة الاختبارات ومراجعة المشاريع والمواضيع والتجارب استجابة للتقييم الراجع من قبل أساتذتهم يشجهم علي يذل الجهد ويحسن عملية التعلم. ويوضح إن جهد الطلاب يمكن أن يؤدي إلي تحسين إنجازهم. وعلي المعلمين أن يخبروا طلابهم ما لذي يجب عليهم أن يحسنوه؟ وكم من الوقت يجب أن يستغرق ذلك؟ ويجب عدم تشجيع الطالب علي المماطلة وعدم بذل الجهد الكافي. أعطي قيمة لتحسن الأداء اقل بقليل من قيمة الإنجاز الذي يقوم به الطلاب لأول مرة دون تأخير. 3- افصل بين الجهد والإنجاز عند تحديد درجة الطالب إن الدرجات تصبح أكثر تأثيرا وتكتسب قيمة تشجيعية عندما نفصل ما نقدمه من خلال التفصيل إن الطلاب يحافظون علي إيجابيتهم أكثر عندما يعرفون ماهي نقاط قوتهم وما هي حاجاتهم. يمكن إعطاء درجتين منفصلتين: واحدة للإنجاز والأخرى للجهد المبذول. وتمثل علامة الإنجاز درجة التمكن من الموضوع. أنها تقيم ما لذي تعلمه الطالب. أما درجة الجهد المبذول فهي تقيم كيف كان أداء الطالب أثناء عملية التعلم وهي تعتمد علي عوامل كالمشاركة والوظائف. بأمكانك إن تستخدم العناصر التي وضعتها والتي تقيس ما لذي تعلمه الطالب وتلك التي تركز أكثر علي أداء الطالب أو سلوكه إثناء عملية التعلم لتحديد درجة الإنجاز ودرجة الجهد المبذول. 4- شجع كل طالب علي تحسين شيء واحدا صغيرا كل يوم اجعل كل طالب يحدد شيء واحدا صغيرا يقوم بعمله كل يوم ( اكاديمي أو اجتماعي ) بحيث يساعده علي تحسين أداءه لعمل ما أو يجعل العالم مكان أفضل. كأمثلة علي ذلك حل مسألة رياضية أو أكثر- تجاهل الرغبة في الشجار- تحية شخص لا تتحدث إليه عادة. إن الاحتفاظ بسجل للأداء ليبن التقدم قد يكون أمرا مساعدا 5- أبد قليل من الاهتمام إن أهمية التأثير الذي تتركه دقائق قليلة من الاهتمام في الآخرين ومراعاة مشاعرهم هو أداة أساسية لتشجعيهم ودفعهم للعمل. إن التأخر في إعطاء التقييم يقلل كثيرا من معناه. وفي الحقيقة عندما ينظر الطلاب أكثر من 3 أيام لأخذ التقين فأن ذلك يقلل من تأثيره المهم علي عملية التعلم 6- ضع لسلوك اللامبلاه في أيطار جديد لتشجع علي بذل الجهد لدينا فرصة أفضل لحث الطالب على بذل الجهد عندما نعلمه انه أكثر أهمية من العمل الذي يقوم به و إن الحافز يزداد عند الطالب عندما يعلم إننا نهتم به أكثر من اهتمامنا بعمله إن تغيير طريقة تفكيرنا يؤدى غالبا إلى سلوك أكثر تأثيرا في الأخريين إن التحدي الماثل أمامنا يكمن في تحديد الجوانب الايجابية في سلوك الطالب وتشجيعه من خلالها علي فعل المزيد. ابحث عن أمر غير إيجابي تشارك به الطالب ضعيف المشاركة قبل إن تركز علي العواقب. 7-اطلب اشياء الصغيرة أولا إذا أردت من طالب إن يستجيب لطلبك فأن فرصتك في تحقيق ذلك ستكون أفضل إذا طلبت منه أمرا بسيطا ثم زدت صعوبة الأمور التي تطلبها منه بالتدريج وبنيت طلباتك بناء علي استجابته للطلبات السابقة. ركز علي النجاحات الصغيرة وابن عليها ثم حدد التصرفات التي تريد من الطالب القيام بها بشكل أكثر تكرار. وعندما تلاحظ علي ما يدل القيام بهذه التصرفات الايجابية, اشكر الطالب وشجعه. 8- تعهد الطالب لبذل الجهد مكتوبا ليصح التزاما هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر تعميق الالتزام والعمل به عندما تكون العهود والوعود والخطط مكتوبة. ابتكر بعض الاستمارات البسيطة التي تجعل الطلاب يشاركون في التفاصيل الأساسية للقرارات التي اتخذوها. أداء طلاب فصل 3/2 في مادة الإنجليزي خلال الأسبوع ( الخامس )
9- أعطي سببا لبذل الجهد هناك قاعدة معروفة في السلوك الإنساني وهي إننا عندما نطلب من شخص ما إن يسدي إلينا معرف تكون فرصتنا في النجاح أفضل إذا أعطيناه سببا لذلك. أي إننا عندما نعطي الطالب سببا للطلب الذي نطلبه منه فأن احتمال استجابته لنا يكون اكبر حتي لوا لم يكن السبب وجيها وان تزويد الطلاب بجواب علي سؤال ( لماذا ؟ ) وهو السؤال الذي يردده الطلاب عادة يقوي من تأثير كلامنا عندما نخبرهم ما لذي يجب عليهم فعله وكيف يجب إن يفعلوه. 10أحتفل بإعطاء النتائج نهايات الفصول الدراسية شجع الاحتفال الفردي والجماعي بإنجاز الأهداف المحددة يكون أمرا مشجعا إن نهنئ مجموعة الطلاب أو الصف بأكمله عند تحقيق إنجاز معين أو الاحتفال بالأنتهاء من الدروس
( بعث الأمل ) عن ابن خالد بن مخلد حدثنا سليمان حدثنا عبد الله بن دينار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ﴿ من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي قال فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحيت ثم قالوا هي يا رسول الله قال هي النخلة ﴾ إ عندما يعتقد الطلاب انه ليس باستطاعتهم التمكن من المنهاج الدراسي أو إن تمكنهم من المنهاج لن يحسن حياتهم يصبحون اقل إيجابية للتعلم وأكثرهم استعدادا للمعناه من مشاكل سلوكية. أي انه عندما يكون مستوي التحي منخفضا جدا يفقد الدافع . إذا فشل الطالب في مهمة سهله سيكون الأمر أكثر إيذاء له لأنه سيستنتج ( أنا غبي ). وعندما تطلب منه مهمة صعبة سيستسلم.حاول أن تصنع توافقا بين القمة واستعداد المتسلق عندما يوافق التحدي قدرة الطالب تكون الظروف ملائمة له لكي يشارك بحماس. إن الطرق التالي هي الأساس الذي يقوم عليه التفاعل التقليدي وغير التقليدي الذي يبعث الأمل ويزيد الدافع عند الطلاب. * أري الطلاب كيف أن الإنجاز يفيدهم في حياتهم إن تبيين الفائدة التي سيجنيها الطلاب في حياتهم من الإنجاز الذي يحققونه في المدرسة هو أكثر الطرق التقليدية استخداما في تحفيز الطلاب نحن نقول تعلم جيدا ستحصل علي عمل جيد وستربح مالا وافرا وتعيش حياة سعيدة. وان معظم المتخرجين من الجامعات يحصولون علي آجرا اكبر من خريجي المدارس. إظهار الطريقة التي يفيد فيها أنجاز الطلاب في حياتهم سيساعدهم علي ملاحظة كيف إن الأشخاص الناجحين يستخدمون المعلومات التي حصلوا عليها في المدرسة. أي إن الطلاب يتعلمون أفضل عندما يربطون بين المنهاج المدرسي واهتماماتهم وتجاربهم في الحياة.يجب إن تتوافق الفوائد مع نمط حياة الطالب وبيئته وان لاتكون تنازلا لصالح هذه البيئة وإنما يجب إن تنطلق منها. * أضمن تمكنهم من المهارات الأساسية يجب إن يمتلك الطلاب مهارات أساسية في القراءة والكتابة والرياضيات بدون هذه المهارات لن يفيد أي دعم او أثناء أو تشجيع في دفع عملية التعلم إلي الإمام. يقترح هنا استخدام أي سلوك أخلاقي يحث الطلاب علي تطوير تلك المهارات بشكل يحافظ فيه علي كرامة الطالب. يمكن للمربي إن يربط في ذهن الطالب بين رفض المحاولة والخوف وبين بذل الجهد والبطولة . إن كثير من الطلاب الذي ينقصهم الأمل في النجاح يعتقدون أنهم أغبياء وعاجزون وهذا الاعتقاد يجب تحديه بقوة. * وفر للطالب تحديات يستطيع التغلب عليها يستطيع المعلمون غالبا إن يحفزوا طلابهم بتنويع التعليمات التي يصدرونها لهم وإعطائهم مهام ذات نتائج ملموسة يمكن تحقيقها في فترة معقولة. * اعترف بخطاك إذا نبهك الطلاب إلي خطأ ارتكبته في التعليمات التي تصدرها أليهم اشكرهم علي الملاحظة. إذا عملت طالبا بقسوة اعتذر. اوجد فرص لتشارك طلبك الجزء الغير كامل من شخصيتك سيرون فيك دليلا حيا علي النجاح يأتي من التعلم من الخطاء التي يرتكبها الإنسان. * ساعد الطلاب علي تحديد أهدافهم يسهل تحفيز الطلاب عندما يحددون اهدافا خاصة يمكن بلوغها. يوجد ست خطوات تساعد الطلاب علي تحديد أهداف فعالة: - قرر الهدف الذي تريد الوصول إليه - حدد الخطة للوصول إلي الهدف - قرر كيف ستكافئ نفسك عندما تصل إلي الهدف - راجع الخطة مع احد والديك أو استادك أو صديقك. - أنجز كل خطوة في خطتك ثم انتقل إلي الخطوة التالية - كافئ نفسك عندما تصل إلي هدفك · ساعد الطلاب علي تنظيم أمورهم وعلي البقاء منتظمين إن التنظيم ضروري للنجاح ولكن يعيش الكثير من الطلاب حياة غير منظمة نسبيا خارج المدرسة ولم يتعلموا كيف ينظمون أنفسهم أو المواد التي يدرسونها بطريقة تؤدي للنجاح. لكن عندما يعد الطلاب للتعلم ويذودون بما يحتاجون إليه ويكون باستطاعتهم توقع النشاطات القادمة فأن فرصهم في النجاح تزداد بشكل مدهش. من الأفضل تجنب الإصرار علي الطلاب الذين ينقصهم الدافع قبل تزويدهم بما يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. · اجمع المواد التي تساعد علي التعلم من الطلاب يمكن تقوية التعاون بين الطلاب الذين لا تتوفر لديهم مواد التعلم عندما ننظر إلي توفر المواد التي تساعد علي التعلم علي انه نقطة قوة يمنك للطلاب الذين تتوفر لديهم هذه المواد إن يساعدوا الطلاب الذين ينقصهم البعض منها. · بين للطلاب كيف يفيدهم التمكن من المهارات الدراسية بعد الانتهاء من الدرس حدد مباشرة طرقا عملية يمكن إن يستخدم فيها الطالب المعلومات التي تعلمها علي سبيل المثال: أعطي الطلاب مسئلة رياضية تعتمد علي أمر مهم في حياتهم. إن الموضوع هنا هو إن الطلاب يكونون أكثر إيجابية للتعلم وللربط بين المعلومات عندما يرون العلاقة بين ما يتعلمونه في حياتهم العملية. · ركز علي النجاح يبعث الأمل ويستمر في الصفوف التي يركز فيها علي النجاح. إن التعليم الجيد يقتضي منا أن نجعل رسوب الطلاب أمرا شديد الصعوبة. إن هذا الموقف يمكننا من التركيز علي النجاح في الوقت الذي نجعل فيه الطالب يتوقع الأفضل دائما · ركز علي عملية التعلم يمكن أن يقوم الأساتذة بأبحاث علي طلابهم بطرق يسهل تطبيقها. إن الاستبيانات الدورية قد تفيد. علي سبيل المثال: يجب إن يسأل الطلاب الأسئلة التالية: - فكر بأمر تفعله أو فعلته وحققت فيه نجاحا. - ما الذي ساعدك علي النجاح ؟ هل هم أشخاص أخرون ؟ ما لذي فعلوه؟ - ما لذي احتجت إليه لتحقيق النجاح؟ - ماهي القواعد أو الإجراءات التي استخدمتها لمسعدتك علي النجاح؟ قد يكون أمرا مساعدا إن تحتفظ بصندوق للمقترحات في الصف بحيث يساهم الطلاب بأفكارهم حول الطرق التي يمكن إن تجعل الصف أكثر تحفيزا لهم. · أعط قبل إن تأخذ إن التدريس الجيد يتضمن تقنيات جيدة. ولكي نبعث النشاط في الطلاب الغير مندفعين يجب إن نغرس فكرة إن العمل في المدرسة والإنجاز الدراسي هو أمر جيد إن دفع الناس إلي فعل ما تريده يصبح أسهل إذا أعطيتهم أولا شأ يقدرونه إننا كمربين نريد إن نؤثر علي طلابنا لكي يعملوا ويتعلموا. إن إسداء الخدمات الصغيرة وكلمات التقدير يمكن إن تكون أدوات فعالة جدا في تنظيم إعمالك وتتمتع بادئها · اطلب أكثر مما تتوقع لكي تطبق هذه القاعدة في تحفيز الطلاب اجعل توقعاتك اعلي مما تتوقعه حقيقة. إن ذلك سيجعل الطلاب يعتقدون أنهم حصلوا علي تخفيضات. علي سبيل المثال عندما تعلن انك تتوقع عشرة أخطاء ( الواجبات المنزلية ) في حين تكون راضيا تماما عن خمسة أخطاء فأن ذلك سيمكنك من الثناء علي الأداء الصحيح والتعليق في نفس الوقت بشكل إيجابي علي الأخطاء التي ارتكبها بعض الطلاب. · اجعل الواجبات المنزلية نشاطا إضافيا إن الإصرار المتعلق بالواجبات المنزلية يمكن أن يكون أمر مزعجا للطلاب والإباء والأساتذة. إن الكثير منها يكون ممل يكثر فيه التكرار. وغالبا لامعتي له وللأسف تستخدم هذه الواجبات لإرضاء الإباء أو هيئة المدرسة وليس لفوائدها التدريسية يجب إن لا يكون الهدف من الواجبات المنزلية تعليم مفاهيم جديدة. في معظم الحالات يجب إن تكون الوظيفة البيتية أمر اختياريا لأنها تتضمن ممارسة أو إضافة تفاصيل لأمر قد تعلمه الطالب. هذه الوظائف يجب إن لا تستغرق أكثر من خمسة عشرة إلي عشرين دقيقة في اليوم. علي الأساتذة إن تكون ليهم طريقة لقياس نتائج هذه الواجبات بحيث يقرر الطلاب فيما إذا كانوا يستفيدون منها أم لا بد من إن تعاقب الطلاب لعدم قيامهم بالواجبات المنزلية كافئ أولئك الذين ينجزون ولجباتهم بإعطائهم نقاط معينة يمكن إن تضاف إلي درجة الطالب النهائية أو باستبدال الواجبات بنشاط أخر يرغب في الطالب. · شجع الطلاب واجعلهم ينظرون إلي أنفسهم نظرة إيجابية تعتبر المدرسية مكان مليئا بالمصاعب بالنسبة لكثير من الطلاب لذلك يعطي الموقف الايجابي والدعم الايجابي الطموح الذي يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. إن العبارات الايجابية يمكن إن تعرض بشكل منتظم علي الطلاب لاستخدامها كأساليب في التفكير والسلوك. وهناك الكثير من الملصقات الملهمة التي يمكن تعليقها علي جدران الصف والتي تزود الطلاب بالأفكار الايجابية والأمل والحماس واقترح منها التالي: - إنني أركز وأنجز - إنني شخص مستقل واتخذ قراراتي - يمكنني إن اسأل الأسئلة التي أريدها لأنني ذكي وواثق من نفسي - إنني ازداد ذكاء يوم بعد يوم - إنني اتخذ قرارات جيدة - أستطيع إن ابتسم وان اشعر بالسعادة متي ماريد - الموقف هو شيئ صغير يحدث تغيرا كبيرا - إذا لم تحاول فعل شيْ أكثر مما أنجزته إلي ألان فأنك لن تكبر أبدا
( احترام القوة ) حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا حماد بن أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ﴿ قال مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به﴾ إن المعتقدات التي نملكها عن كفاءتنا واستقلاليتنا وقوتنا تؤثر علي إيجابيتنا. إن الناس يتيقون إلي الشعور بالاحترام من قبل الآخرين وغالبا ما يلجؤون إلي طرق مدمرة عندما لا يجدون طرقا معقولة لتحقيق هذا الشعور لكن حاجته إلي السيطرة قوية إلي درجة انهم يلجأ ون إلي استراتجيات أو طرق مدمرة للذات لتعبير عن استقلاليتهم. إن الطلاب يستخدمون الكسل ورفض المشاركة كوسائل وقائية تحميهم من الشعور بعدم الكفاءة أو الاستقلالية أو النفور لذلك يجب احترام هذه الوسائل والتعامل معها بطريقة تساعد الطالب علي إتباع خيرات أفضل. يجب إن نساعد الطلاب علي إن يتعلموا كيف يأثرون في الآخرين ويمارسون استقلاليتهم بطرق أكثر ملائمة واقل تدميرا للذات من العدوانية أو الانسحاب السلبي. · تعامل مع رفض الطلاب باحترام الطلاب الذين يرفضون العمل يحبطون الأساتذة المهتمين لأنهم يشعرونهم بالفشل فيضطر إلي اخذ موقف سلبي حيالهم وذلك بالتركيز علي الطلاب الذين يهتمون فقط. لكن الطريقة الأمنة يجب إن تكون دائما إيجاد طرق نظل بواسطتها متواصلين مع الطالب بدون إن نعتبر تصرفه الغير مناسب موجه إلينا شخصيا. لدينا فرصة أفضل لتحفيز الطلاب الذين يرفضون العمل عندما نتخلى عن رغبتنا في صياغة سلوكهم وعندما نحدد الجوانب الايجابية في سلوك الطالب. وهكذا يمكن أن نشجعه بدلا من ممارسة الإلحاح عليه. معظم الطلاب الذين لا يعملون إما خائفون من الفشل أو يحتاجون إلي الشعور بالسيطرة. · إشراك الطلاب في تطوير الإجراءات والقواعد والعواقب ربما يكون نقص المرونة في المنهاج عندما يكبر الطلاب هو السبب في المشاكل التي يعاني منها المدرسون في تحفيز هؤلاء الطلاب. إن إشراك الطلاب في العديد من نواحي الحياة المدرسية يزيد من حماستهم وكذلك إشراك الطلاب في تطوير ومراجعة وتعديل القواعد في الصف وربما العواقب أيضا قد سجل باستمرار تحسنا في الانضباط والاندفاع في الصفوف التي يعطي فيها الطلاب دورا مهما. هناك عديد من الطرق التي تساعد الطلاب في صنع القواعد وهذه الطرق تركز علي تدعيم دور المربي كقائد للصف. ويمكن إن يطور الطلاب قواعد لبعضهم بعض. وأخيرا لابد إن يكون هناك تعاون مشترك لمشاركة الطلاب في وضع القيم والمبادئ التي تدعم عملية التعلم وتحديد قواعد خاصة تناسب كل مبدأ من هذه المبادئ. · أعط للطالب مجالا للتحكم في حياته في معظم الأحيان يكون رفض العمل والسلوك الغير مناسب الذي يتحدى سلطة المدرس تعبيرا عن رغبة الطالب في التحكم في حياته. إن هؤلاء الطلاب يخالفون القواعد ليأكدوا إن لديهم نفوذ وتأثيرا. هناك طريقة بسيطة ولكن فعالة تلبي حاجة الطالب إلي ممارسة سلطته وطاعة القواعد في نفس الوقت وهي: إن تدع الطالب يعرف ما لذي تريده بأن تشعره انه يمتلك القدرة يفعل ما تريده منه. إن هذه الطريقة المكونة من خطوتين يمكن استخدامها في أي موقف. اخبر الطالب - كلانا يعرف إن لديك القدرة علي................................. - شكرا علي استخدامها. أنها طريقة فعالة لحمل الطالب علي الطاعة وهي إن تشكره علي القيام بالعمل الصحيح قبل إن يقوم بهذا العمل وذلك بتحديد تصرفات معينة تزعجك وتأثر علي قدرتك علي تحفيز الطلاب في الصف. فكر في طالب يقوم بهذه التصرفات وطبق معه هذه الطريقة. · اسأل الطلاب عن أرائهم يشعر الطلاب بالاحترام ويتصرفون باندفاع غالبا عندما يسألون عن أرائهم ويجدون دليلا ملموسا علي إن أرائهم تؤثر علي ما يحدث في الصف يمكن القيام بذلك عن طريق مقاربة بعض الطلاب وسؤالهم عن رأيهم الأكاديمي . · أعطي درسا إن إشراك الطلاب في تدريس بعض الدروس أو مواضيع معينة من درس ما يمكن إن يكون ملهما مثلا يمكن إن يطلب من الطلاب الأقل إيجابية إن يدرسوا صفا بالطريقة التي يعتقدون أنها ستحفز الطلاب الآخرين. حدد بنية لطريقة إلقاء بتحديد الموضوع وخطة الدرس لتضمن اكبر قدر من النجاح إن كثيرا من الطلاب يصبحون أكثر تعاطفا واستجابة واحتراما للأستاذ بعد خوض هذه التجربة إذا يدركون صعوبة عملية التدريس وعليك إن تعلن للطلاب بان قلة مشاركتهم أو مداخلاتهم المشوشة تؤثر علي تدريسك وعلي تعلم الآخرين · حمل الطلاب مسؤولية التوجيه والتقوية بسبب مايبديه بعض الطلاب من عدم الشعور بالمسئولية. فمعظمهم يتكلمون كثيرا وينصتون قليلا. نفترح عمل مجموعات لمثل هؤلاء الطلاب وتحميلهم مسئولية متابعة الإجراءات في الصف ويمكن أبضا إن تقوي هذه المجموعات من الالتزام بالقواعد عن طريق تذكير الطلاب وتطبيق بعض العواقب البسيطة فكر في صف يعاني طلابه مشاكل سلوكية بسيطة ولكنها كثيرة. فوض مجموعات مكونة من ثلاث إلي اربع طلاب لتقوم بإعطاء توجيهات لازمة لإنجاح العملية التعليمية . · حافظ علي الخصوصية والتواصل العيني والقرب منه إذا أردت إن تصلح طالبا ابذل كل ما بوسعك ليتم ذلك بينك وبينه واحرص علي إن تكون قريبا منه وان تحافظ علي تواصل عيني معه. إن ذلك سيساعد الطالب علي الاحتفاظ بماء وجهه ويجعله أكثر استعدادا للقيام بما تريده منه. · اتصل بالطالب في منزله لحل المشكلة إن الاتصال بالطالب في منزله والتحدث معه حول أموره هو احدي أكثر الطرق فاعلية في دفع الطالب إلي التعاون وفي أشعاره باحترامك له .هاتف طالبا واحدا كل ليلة. قيم هذا العمل. حاول مرات عديدة مع الطلاب الذين لم يبدوا تحسنا قبل إن تقرر عدم المتابعة. · بين للطلاب أنهم يملكون مقومات النجاح هناك طريقة أكيدة التأثير لزيادة الحافز عند الطلاب وهي استخدام الدليل الاجتماعي والتشابه. الخطوة الأولي هي التقاط الطالب وهو يتصرف بشكل مناسب. الخطوة الثانية هي إن تجعل الطالب يعزوا نجاحه إلي المهارات التي يملكها. انه أمر مشجع جدا وفعال إن يدرك الطلاب أنهم يملكون المهارات اللازمة للنجاح وان ما يجب عليهم هو المزيد من ممارسة هذه المهارات · استخدم المكاسب العاجلة إن برامج تعديل السلوك تعتمد علي المكاسب العاجلة لتغيير السلوك. غالبا ما يبالغ في إجراءات تعديل السلوك في معظم المدارس مما يؤدي إلي ضعف الحافز الداخلي. إن الطرق التي تعتمد بشكل أساسي علي المحفزات الخارجية تشجع الطلاب علي إتخاذ موقف ( ماذا أعددت لي ) والذي يقود إلي قبول الرشوة. يتوقع كثير من الطلاب إن يمنحوا الألقاب ويعتقدون أنهم يجب إن يحصلوا دائما علي شيئ ملموس مقابل ما يفعلونه. علي الرغم من احتمال إن تحل المكافآت الملموسة ( المحفزات الخارجية ) محل التمكن من الموضوع ( الحافز الداخلي ) إلا إننا نحتاج إليها إذا كان الهدف الأولي هو إحداث تغيير سريع. مثلا السلوك المؤذي الفوضوي يحتاج إلي إن يغير بسرعة لتأمين النجاح والسلامة للطلاب. · وفر خيارات حقيقية ربما يكون أكثر طرق التحفيز تأثيرا هي إن تعطي الطالب صلاحية إختيار طرق التعلم بشكل مباشر.في حين يقوم المعلمون بتحديد المعايير الأكاديمية والإجراءات الأساسية في الصف يجب علي الطلاب إن يشجعوا علي المشاركة في ذلك إلي أقصي حد ممكن. كلما اشترك الطلاب في اختيار بعض جوانب ما يتعلمونه والكيفية التي يجب إن يتم تقييمهم بها قلت حاجتهم إلي التعبير عن سلطتهم بطريقة سلبية. إن ابسط طريقة لتشجيع الطلاب علي المشاركة في عملية التعلم هي إعطائهم الفرصة للاختيار ( اجب عن ثلاث من الأسئلة الستة ) في نهاية اليوم يجب إن تكونوا قد اكملتم واجباتكم , هل ترغبون بفعل ذلك ألان , أم خلال وقت الراحة؟ أذا اخبرت الطلاب إن لايفعلوا شيئا سيصبح الأمر الممنوع مرغوب عندهم لذلك من الأفضل إن تضع طلباتك علي شكل خيار متبوع بعواقب معينة. كانا نعرف إن الطلاب الذين ينقصهم الدافع بشكل دائم لا تؤثر فيهم التهديدات والاتصال بأهلهم أو تخفيض درجاتهم أو فصلهم من المدرسة. يجب إن نبني الصورة الأكبر في اّذهاننا ونحافظ علي حزمنا في الوقت الذي نترك فيه للطلاب اختيار التفاصيل.
( بناء العلاقات ) حاجتنا إلى منع المشاكل المتعلقة بالانضباط بتحسين علاقتنا مع بعض الطلاب وإيجاد طرق للحفاظ على هذه العلاقة عندما نحتاج إلى التدخل في سلوك الطالب هناك أوقات نستطيع فيها تحفيز الطلاب بفضل الجهود التي بذلناها سابقا لبناء الثقة بيننا وبينهم عندما يجب أن نعتمد فيها على علاقاتنا الجيدة لتشجيع الطلاب على بذل أقصى ما لديهم من جهد · اعل من شان طلابك أن تشجيع الطلاب يحتاج منا إلى أن نعتقد أنهم أكثر أهمية مما يقومون به . يجب أن يعرف الطلاب أنهم أكثر أهميه بالنسبه لنا من تصرفاتهم حتى ولو أدت هذه التصرفات إلى عواقب غير سارة . أن احد أهدافنا هو أن نجعل من الصعب جدا على الطالب أن يختار السلوك ا لسيء أو عدم الاهتمام . إذا استمر السلوك السي يمكن أن يقول الأستاذ ﴿ يجب أن تغادر الصف إذ لم توقف ذلك أرجو أن تختار البقاء لأنك طالب مهم في صفنا وإذا أردت أن تغادر أرجو أن تعود حالما تصبح مستعدا لذالك ﴾ . في حين نحتاج إلى وضع الحدود والعواقب للطلاب الصعبين يجب إن يعرف هؤلاء أنهم غير مرفوضين من قبلنا يجب إن نجعل من الصعب جدا على الطالب إن يرفض التعلم *كن منفتحا على ملاحظات الطلاب يصبح الأستاذ أكثر قدرة على تشجيع الطلاب على التعلم عندما ينصت إلي ملاحظاتهم ويعدل أسلوبهم وفقا لهذه الملاحظات. هذا لايعني الفوضى وغياب الشخصية وانما يجب إن يتم بطريقة واثقة وذلك بدعوة طلابك وتقييم أرائهم والانفتاح علي أرائهم والأنصات إلي ما يعتقدون أنهم يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. أطلب تقييما من طلابك من حين إلي أخر. إن أسئلة كهذه قد تساعدك في الحصول علي معلومات مفيدة: 1- ماا لذي يمكن عمله لأصبح معلما أفضل بالنسبة لك ؟ 2- كيف يمكنني مساعدتك علي النجاح؟ 3- أذكر أمرين اقو لهما أو أفعلهما وترغب في إن استمر فيهما؟ 4- أذكر أمرين اقو لهما أو فعلتهما وترغب في إن اقلل متهما؟ · أرسل ملاحظات إلي الطلاب إن الطلب يمكن إن يكون أكثر تأثيرا إذا جاء على شكل ملاحظة ترسل إلى الطالب في الصف أو إلى المنزل يجب إن تحتوى الملاحظة على شيء إيجابي يتبع بما يقلقك من شأن الطالب أو بالأسئلة . إن استخدام روح الدعابة يساعد كثيرا , كما إن استخدام تمارين تحمل عدة خيارات يضيف شيء من المرح دون إن يؤثر علي الهدف من الموضوع. · وفر إطراءا حقيقيا للطالب من المهم إن لا نغطي علي أخطاء الطالب لان بناء تقدير سليما للذات يحتاج إلي إن يتلقى الطالب توجيهات واضحة وإيجابية من قبل الكبار عندما ترتكب الأخطاء. علي أي حال يصبح تصحيح الأخطاء أكثر تقبلا من قبل الطالب عندما يتم التأكيد علي نقاط القوة عنده وتشجيعه عليها, لذلك ابذل جهدا يوميا لتوجيه الإطراء علي بعض الإيجابيات الموجودة عند الطالب الذي نقصه الحافز. هناك طريقة أخري لنقل إطراء حقيقي إلي الطالب وهو الاتصال به هاتفيا في وقت لا يتواجد فيه احد في المنزل وترك رسالة علي جهاز التسجيل المتصل بالهاتف. · استخدم طريقة التواصل لمدة دقيقتين. لزيادة الفاعلية عند الطلاب الذين ينقصهم الدافع ننصح باستثمار دقيقتين متواصلتين كل يوم مع الطالب ولمدة عشرة أيام لهدف واحد وهو بناء علاقة معه. خلال هذا الوقت يمكن إن يتم التواصل مع الطلاب بأي طريقة ممكنة طالما كان ذلك يتم ضمن الحدود الأخلاقية. لاستثناء الوحيد إن لا تتحدث عن ضعف الدافع عند الطالب. إن هذا الوقت مخصص لزيادة معرفتك في الطالب وزيادة معرفته بك بعيدا عن التوقعات المسبقة. قد يشعر الطالب والمعلم في البداية ببعض الارتباك والتردد. ومن الشائع إن تري بعد انتهاء هذه الفترة العديد من الطلاب وقد بدأوا يتقبلون الأمور بشكل أفضل وينجزون المزيد من وظائفهم. · أستغل أوقات الطعام لحث الطلاب علي تغيير سلوكهم أدع الطلاب الذين يبدون ضعفا في المشاركة إلي الغداء معك من حين إلي أخر. في الحقيقة يمكن إن تجعل ذلك أمر اعتياديا لتطبقه علي جميع الطلاب بحيث يحظى كل طالب بفرصة تناول الطعام معك. إن ذلك قد يكون وقتا مناسبا جدا لإجراء تقييم متبادل بين الطالب ومعلمه. · أستضف المجموعات المختارة لمدة خمس دقائق يستطيع المعلمين تكوين مجموعات مختارة من الطلاب تجتمع بشكل دوري للبحث في الصعوبات التي تواجه الصف أو لإعطاء أفكار لتحسين الأمور باختصار, إن القاءات النصف شهرية ( خمسة أشخاص علي الأكثر ) هي طريقة جيدة في معظم الحالات. إن المعلم الذي يستضيف مجموعات مختارة للمشاركة يمكن إن يصنف الطلاب أي ثلاث أقسام ( استجابة عالية – استجابة متوسطة – استجابة ضعيفة ) وذلك للحصول علي التقييم وتوليد الأفكار. إن طريقة المجموعات هذه لا تساعد علي بناء العلاقة بين المعلم والطلاب فحسب وإنما هي طريقة لطيفة لإبداء الاحترام وتفويض الطلاب بشكل إيجابي. · ابن قطارا من اللطف إن الهدف هو نشر اللطف بين الطلاب. إن معلمي طلاب المرحلة الثانوية يستطيعون إن يطبقوا ذلك بجعل الطلاب يتبادلون عبارات الثناء فيما بينهم حول نقاط قوتهم. إن إيجاد جو داعم هو الهدف. · اري الطلاب صورتك عندما كنت طالبا مثلهم لكي يتواصل المعلم بشكل أفضل مع طلابه يقوم بجلب صورة له عندما كان في مثل سنهم. ويستطيع إن يقوم بتعليق صوره في الصف. وعندما يسأله الطلاب عن ذلك الشخص يخبرهم في النهاية وعندها يظهر طلابه تلك الدهشة التي تبدو عليهم عندما يشاهدون استادهم. إن ذلك يشعرهم بأنه شخص مثلهم وقد كان في عمرهم ذات يوم. · شارك الطلاب في قصص عن نفسك عندما كنت تلميذا دع الطلاب يعرفون عنك سواء ألان أو عندما كنت صغيرا. إذا رأيتهم يكافحون, استغل الفرصة لتطلعهم علي كفاحك عندما مررت بظروف مشابهه وكيف تعاملت مع هذه الظروف, إن الطلاب يحاولون إيجاد طريقة يتلاءمون فيها مع العالم, عندما يجدون شخص بالغ يثقون به ليشرح لهم كيف تعامل مع ظروف مشابه فأنهم يقدرون ذلك حقا.
الفصل الثامن ( إظهار الحماس ) ۩هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ۩ إن توقعاتنا عن نجاح الآخرين غالبا ما يؤثر علي درجة إنجازهم الفعلي. ببساطة يمكن القول بأننا عندما نتوقع النجاح يزداد احتمال وصولنا إليه. يمكن إن نؤثر في سلوك الآخرين من خلال التفاؤل والحماس الذي ننقله إليهم. دائما نشعر بالنعاس أو الإثارة حسب درجة الحماس التي ينقلها الواعظ إلينا. يمكن القول بأن الطريقة التي ننقل بها الموضوع تؤثر بقوة علي مدي إيجابية الطلاب لتعلم هذا الموضوع. · دع طلابك يعرفون أنك تحب كونك أستاذا لهم مثل هذا الموقف يجب إن ينقل للطلاب. فلابد إن يعرفوا مدي اهتمامك بهم. وهناك بعض الأمور التي تساعدك علي ذلك ومنها: تعود علي إبداء تقدير لأمر واحد أو أمرين يحدثان في الصف. فمثلا عندما ينتهي درسك اذكر الأمور التي حدثت وتستحق التقدير. · أظهر للطلاب حبك للموضوع الذي تدرسهم إياه. أن الاعتناء بالآخرين سوف يعطيك دافعا كافيا لمتابعة التدريس. أن حب ما تدرسه أكثر أهمية في تحفيزك للتدريس من حب طلابك. إن التدريس بمرح وعاطفة هو احدي أدوات لتحفيز التي نستطيع التحكم بها يشكل تام. الطالب يثار عندما تعطيه المعلومات بطريقة حيوية مليئة بالطاقة والإثارة. · كن متعلما مدي الحياة بما إن التعلم مخاطرة اري طلابك انك مازلت متعلما. راجع الأسئلة بعمق وإذا كان الأمر مناسبا دع الطلاب يعرفون أنك تحتاج إلي تعلم المزيد عن الموضوع. درس الطلاب نفس الموضوع بطريقة مختلفة. أستخدم أمثلة مختلفة مع مجموعات مختلفة عندما تدرس. أبق نفسك نشيطا باستمرار في التعلم. ادرس وتدرب خارج اختصاصك. · كن مرحا أستخدم الأحجيات والنكات وروح المدعبة لتجعل الصف مكانا محبوبا. الطلاب يحبون المعلم الذي يجيد النكات والكوميديا. · أثر إهتمام الطلاب في وقت مبكر من المستحيل إن تبقي نشاط الطلاب عاليا طوال اليوم وذلك في المرحلة الابتدائية. أو طوال الدرس إذا كنت معلم للمرحلة الثانوي. لذلك من الأفضل استراتجيا إن تبدأ كل حصة دراسية أو فترة بنشاط يثير اهتمام الطلاب بشكل كبير. قد يشمل ذلك إحجية يكافأ من يحلها في دقائق بهدية صغيرة . أو بأستطاعتك إن تبدأ بنكات تثير بها حماس طلابك في وقت مبكر: أدخل بعد ذلك في التفاصيل الجدية ثم أختم درسك بخاتمة تجعل الطلاب يرغبون في العودة من أجل المزيد. · شجع التمثيل كطريقة لنقل المعلومات لا يوجد قياس واحد يناسب الجميع عندما نتحدث عن الطريقة التي يتعلم بها الطلاب ويحافظون علي المعلومات ويستخدمونها. يتعلم البعض أفضل بالإنصات والبعض الأخر بالنظر وبعض الطلاب يتعلم أفضل بالفعل. كثير من الطلاب يتعلمون أفضل عندما تمزج هذه الطرق مع بعضها. إن المقاطع التمثيلية المصممة لنقل المعلومات أو تثبيتها تخلط بسهوله طرق التعلم المختلفة إن الطلاب المشاركين في هذه المقاطع ينظرون وينصتون إلي أدوارهم وادوار زملائهم. · تقمص شخصية صاحب الموضوع الذي تدرسه في أحيان كثيرة قد تدرس موضوعا متعلقا بشخصية تاريخية معينة. لكي تزيد مصداقيتك ارتد لباس كلباس الشخصية التاريخية وعندما توجه سؤلا افعل ذلك وكأنك تلك الشخصية. · أستخدم الموسيقي يمكن استخدام الموسيقي كخلفية ( أثناء أداء الطلاب لوظائفهم أو وجودهم في مجموعات ) أو للتشجيع ( إسماع الطلاب شعرا يحبونه بعد إنجاز عمل ما بشكل جيد) أو كصوت مشارك لإعطاء الدرس. ومن المستحسن اختيار الأساليب التي تتماشي وعقيدتنا الإسلامية. · استخدم الكوارث الطبيعية إن الكوارث الطبيعية تثير إهتمام الطلاب , يستطيع المدرس الحكيم إن يستخدم أفلام الفيديو التي تعرض الكوارث الطبيعية كأدوات للتحفيز بتدريس الحقائق ومهارات حل المشاكل أثناء استخدام الكوارث كمحرض أساسي. · علم بواسطة الطعام يمكن استخدام الطعام لتعليم الطلاب الأوقات المتعلقة بالأحداث التاريخية أو الأشخاص أو المفاهيم. · استخدم الرياضة إن القيمة الكبيرة التي تملكها الرياضة وأبطال الرياضة في ثقافتنا تجعل منهما أدوات ممتازة للتحفيز. استخدم المنشورات الرياضية للتشجيع علي القراءة وكتابة التقارير. دع الطلاب يمثلون دور المراسلون الرياضيين وكلفهم بمتابعة لعبة او لقاء ثم كتابة تقرير مثير عنها. شجعهم علي كتابة أرائهم حول حدث رياضي تعددت فيه الآراء. · اجعل بعض الأيام ذات نكهة خاصة يمكن تحديد بعض الأيام لكسر الروتين وتجديد النشاط وكأمثلة علي ذلك: يوم لممارسة الرياضة. يوم لزيارة المكتبة . يوم للفطور الجماعي. الفصل التاسع ( التحدي الذي يحمله تغيير حياة الآخرين ) ۩ كونوا ربانيين ۩ حلماء فقهاء ويقال الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة قالا حدثنا جرير عن الأعمش عن عبد الله بن عبد الله عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن سمع منكم﴾ يجب إن يهتم كل المربين بأولئك الطلاب الذين تثبط هممهم إلي درجة الاستسلام. إن التحدي الدائم الذي يواجهنا هو إيجاد طرق لإعادة الاتصال مع المعلم الطبيعي الموجود داخل كل واحد منا بحيث نوقظ الطلاب ونعيد الإثارة والحماس إلي عملية التعلم . تمت بحمد الله
|