برامج المدرسة

ملتقى الإنجاز التربوي
 اسم البرنامج  :                 انتبه أمامك مبدع
أولا: الهدف من البرنامج:
اكتشاف المبدعين وانتقاؤهم على مستوى الطالب والمعلم والإداري.
ثانيا: أهمية البرنامج:
رفع كفاءة الهيكل التنظيمي لمدارس الشركة عموما.
ثالثا: آلية التنفيذ:
أ) النسبة للمعلم والإداري:
1-    قياس ذكاء المعلم والإداري وفقا لبوصلة التفكير واختبارات الذكاء.
2-    تحليل نتائج اختبارات الكفايات.
3-    عمل اختبار في المهارات والقدرات الذهنية.
4-    قياس قدرة المعلم على استخدام التكنولوجيا الحديثة.
5-    تحديد اتجاه التفكير حسب مقياس هيرمان.
6-    عمل لقاءات شخصية مع المعلم الذي اجتاز ما سبق بكفاءة.
7-    تعميم نماذج ووضع آلية موحدة يتم من خلالها انتقاء المعلمين من بلادهم قبل التعاقد معهم.
8-    التخلي بنقل الكفالة عن من ثبت قصوره في الجوانب السابقة.
9-    رفع راتب المعلم المبدع.
10-    التدريب المستمر لعمل تنمية مستدامة.
القائمون بالمشروع:
1.     تعقد لجنة لتصميم الاختبارات والمقاييس لمدة خمسة اجتماعات لا غير.
2.     شخص واحد مؤهل بالتعاون مع وكلاء المدارس.


ب‌-        بالنسبة للطالب:
-         عمل اختبارات تشخيصية لقياس المهارات.
-         نماذج تحليل وتحديد المستوى.
-         تحليل نتائج اختبارات الكفايات.
-         تحديد اتجاه التفكير حسب مقياس هيرمان.
-         عمل لقاءات شخصية مع من أثبت كفاءة.
-         توزيع الطلاب إلى مجموعات حسب مجال إبداعهم.
-         عمل برامج لإثراء الموهبة والإبداع.
-         الاستفادة على مستوى مدارس الشركة من المبدعين في المجالات التالية:
1-   حفلات إدارة التعليم.
2-   تحقيق مراكز متقدمة في مسابقات الاوليمبياد.
3-   حفلات تخرج طلاب مدارس الشركة.
4-   عمل مهرجان مفتوح للمبدعين لعرض إبداعاتهم.
5-   الاستفادة منهم في تدريب أقرانهم.
6-   الدعاية والإعلان.

نموذج إذاعة صباحية 1


بسم الله الرحمن الرحيم

باسم الله نبدأ وبه نستعين
مراكب الجد والنشاط نمتطي    والله المعين
نستفتح أبواب الفصل الدراسي الثاني وعلى الله متوكلين
فلتشهد مدارسنا …وليشهد مديرنا وكل المعلمين
سنكون في هذا الفصل الدراسي الجديد
نشيطين ، مجدين ، مهذبين ، متفوقين ( بصوت جماعي )
بإذن الله رب العالمين
* سعادة مديرنا الفاضل
أساتذتنا الأجلاء
بالقرآن العظيم نبدأ هذا الفصل ( اليوم ) الدراسي الجديد والطالب ………….
منذ أيام ( أو أي مدة تقريبية )…. وزعت النتائج و الشهادات على طلاب مدارسنا الحبيبة
ففرح المجدون …و حزن المقصرون
هذه وقفة مع مشاعر طالب من الأوائل   الطالب ……………
س ..ما مشاعرك لما أخذت الشهادة ورأيت درجاتك الفائقة المتفوقة ؟
· نهنئك بحرارة وقبل أن نودعك بم تنصح زملاءك ؟
*  نشكرك على تفوقك وتفضل هذه الهدية تقديرا لجدك و اجتهادك .
· العلم ومكانته المتألقة و الطلاب (……..) (………)
· مناظرة بين العقل والعلم و الطالب (……..)
· ثلاثيات قرآنية …( ثلاث طلاب كل طالب فقرة )
· أيضا ثلاثيات عن الحج…. ( ثلاث طلاب كل طالب فقرة )
· للأذكـــياء فقط و الطالب (……….)
· ختاما لكم تحيات ومحبة فصل (………..)
· و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الطالب المتفوق )
أولا أشكر الله تعالى على فضله
فلقد شعرت بسرور وفرح كبير
ما أجمل الفوز بعد التعب و النصب
ما أجمل التفوق بعد الجد والسهر
لقد زاد فرحي كثيرا  كثيرا .. لما وصلت الى البيت فتلقاني أبواي بدموع الفرح لما علما بتفوقي
فشكرا لله .. ثم شكرا لمدرستي .. شكرا لإدارة المرحلة  .. شكرا للمعلمين جميعا … فلهم مني الدعاء والثناء والعهد على الجد والاجتهاد
**       أنصحهم بالجد اعتبارا من هذا اليوم بل من أول حصة وترك اللعب واللهو داخل الفصل والاستماع باهتمام كامل لشرح المعلمين وقبل كل شيء المحافظة على الصلوات الخمس وبر الوالدين ثم مذاكرة الدروس وكتابة الواجبات أولا بأول

********************************************************

العلم ومنزلته العالية

العلم في القرآن الكريم
قال تعالى ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم 000

العلم في السنة

قال صلى الله عليه وسلم
يشفع يوم القيامة ثلاث الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء
*********************************************************************
مناظرة بين العلم و العقل

علم العليم وعقل العاقل اختلفا

من ذا الذي منهما قد أحرزا الشرفا

فالعلم قال أنا أحرزت غايتـه
والعقل قال أنا الرحـمن بي  عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له
بأيـنا الله في فرقـانـه اتصـفا
فبان للعقل أن العلم سيده
فـقـبل العـقل رأس الـعلم وانصرفا

*********************
ثلاثيات من القرآن
أطيعوا  الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة
إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسـؤلا
ثلاثيات عن الحج
الحج ثلاثة أنواع
إفراد          قران              تمتع
الطواف ثلاثة أنواع
قدوم             إفاضة               وداع
الجمرات ثلاث
صغرى           وسطى               كبرى
اختبر ذكاءك
سؤال لفصل ………
قطار كهربائي يسير من الشرق إلى الغرب   انتبهوا   يسير من الشرق إلى الغرب , فإلى أي جهة يتجه دخان القطار ؟
سؤال لفصل ………
السنة النبوية عند ولادة المولود الذكر أن يذبح أهله شاتين وللمولود الأنثى شاة واحدة فكم شاة ذبح  والد الرسول لما
 ولد الرسول ؟
شكرا للزميل العزيز الأستاذ غياث إسكيف وجزاه الله خيرا

 ====================

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .. أما بعد :سعادة مدير المدرسة أساتذتي الأفاضل أخواني الطلاب أحييكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وخير ما نبدأ به إذاعتنا :
1-
آيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب:
2-
وهدي نبوي والطالب :
الحديث
عن عمر –رضي الله عنه- قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أراد منكم بحبوحة الجنة –أي وسطها – فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الأثنين أبعد.
(
رواه أحمد)

3-
من أطيب المقال وأعطر الأقوال مع الطالب :
من أطيب المقال وأعطر الأقوال
1-
قال عمر بن عبدالعزيز : أفضل الجهاد جهاد الهوى
2-
وقال وهب بن منبه : العقل والهوى فأيهما غلب مال بصاحبه
3-
وقال سفيان الثوري : أشجع الناس أشدهم من الهوى امتناعا
4-
وقال عمر لمعاوية رضي الله عنهما : من أصبر الناس ؟
قال : من كان رأيه رادا لهواه.

4-
قل ولا تقل مع الطالب:
قل ولا تقل
1-
لا تقل كمبيوتر وقل حاسب
2-
لا تقل درزن وقل اثنا عشر
3-
لا تقل أوتوبيس أو باص وقل حافلة
4-
لا تقل تليفزيون وقل رائي أو تلفاز
5-
لا تقل كوبري وقل جسر

5-
دعاء وطالب :دعاء
((
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها)).


وفي ختام برامجنا الإذاعي نشكركم على حسن إصغائكم ونتمنى لكم التوفيق والنجاح .

 =============================


برنامج إذاعي مقترح حول مادة الرياضيات

أقدم هذا البرنامج و يشمل فقرات و كلمات مختلفة حول مادة الرياضيات ، يمكن تقديمها في الطابور الصباحي ، على أن يخصص يوم واحد في الأسبوع لكل فقرة ، و الفقرات من الممكن أن تكون حول تاريخ الرياضيات ، أو حول دور العلماء العرب في تطوير الرياضيات ، أو حول موضوع من مواضيع الرياضيات و غيرها .
                                                 






















الرياضيات و العرب

لقد برع العرب في العلوم الرياضية و أجادوا فيها ، و أضافوا إليها إضافات هامة أثارت الإعجاب و الدهشة لدى علماء الغرب ، فاعترفوا بفضل العرب و أثرهم الكبير في تقدم العلم و العمران .
لقد اطلع العرب عل حساب الهنود فأخذوا عنه نظام الترقيم ، إذ أنهم رأوا أنه أفضل من النظام الشائع بينهم و هو نظام الترقيم على حساب الجمل ، و كان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام ، هذب العرب بعضها و كونوا من ذلك سلسلتين ، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية و هي التي تستعملها هذه البلاد و أكثر الأقطار العربية و الإسلامية و هي ( 1 ، 2، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ) ، و عرفت الثانية بالأرقام الغبارية ، و قد انتشر استعمالها في بلاد الغرب و الأندلس ، و عن طريق الأندلس دخلت هذه الأرقام إلى أوروبا و عرفت باسم الأرقام العربية (Arabic Number ) و هي : ( 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 ) ، و ليس المهم هنا تهذيب العرب للأرقام و توفيقهم في اختيار هاتين السلسلتين أو إدخالهما الى أوروبا ، بل المهم هو إيجاد طريقة جديدة لها و هي طريقة الإحصاء العشري ، و استعمال الصفر لنفس الغاية التي نستعملها الآن .











أوائل في الرياضيات
(س1) من أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى عشريّة ؟
(ج1) أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية-1436 م.
(س2) من أوّل من استعمل الأسس السالبة ؟
(ج2)يعدّ العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م.
(س3) من أوّل من استخدم الجذر التربيعي ؟
(ج3)إن الجذر التربيعي  هو أوّل حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.














الكمبيوتر و الحياة

إن ازدياد التقدم التكنولوجي و الانفجار المعرفي يجعل الحياة اليومية للأفراد أكثر تعقيدا ، و بذلك يصبح ضروريا للأفراد تنمية وسائل فعالة لحل المشكلات المختلفة التي تواجههم .
و من هذه الطرق استخدام الكمبيوتر في مناشط الحياة المختلفة و الذي بدوره أصبح مظهر من مظاهر هذا العصر ، و قد يرجع ذلك الى قدرة الكمبيوتر على تخزين البيانات ، و المعلومات التي يمكن استرجاعها وقت الحاجة ، و كذلك قدرة الكمبيوتر على انجاز العمليات المختلفة في سرعة و دقة .
و أصبح الكمبيوتر و تطبيقاته مستخدما في مجالات الحياة المختلفة ، في البنوك ، و دراسة الأحوال الجوية و التنبؤ بها ، و الأمور العسكرية ، و أبحاث الفضاء ، و المستشفيات ، و في قطاعات الإنتاج المختلفة ، و في المنازل و التعليم ، أي هناك دورا كبيرا يؤديه الكمبيوتر في نواحي الحياة المختلفة .
لذلك أخي الطالب .. إننا بحاجة إلى نكون على وعي بالكمبيوتر قبل حاجتنا الى تعلم القراءة و الكتابة ، أي أن نكون مزودين بمعلومات و خبرات ضرورية لفهم تأثير الكمبيوتر علينا و على المجتمع ، و لابد من تعلم بعض مهارات استخدام لغة الكمبيوتر و برمجته ، فهو يساعدنا كثيرا في حل واجباتنا المنزلية و خاصة في الرياضيات .









أوهام الرقم 13

كثير من أهل الشرق و الغرب يعتبرون أن الرقم 13 يحمل الويل و الدمار في طياته ، و الغريب أن هذا الرقم يتجنبه كثيرون من أهل الغرب في مواعيد إقامة الحفلات و الولائم و الفنادق ، و يروون أن بعضهم يقول : إن السبب يرجع الى الضائقة المالية عام 1930 التي حلت بالعالم لأن مجموع أرقام عام 1930 ، يساوي 13 ، و لكي يزيدوا من حجتهم رجعوا الى سنوات الضنك المشهورة عندهم و هي : 1903 ، 1912 ، 1921 ، و مجموع أرقامها يساوي 13 ، و كذلك رحلة أبولو 13 التي فشلت بسبب الرقم 13 .
و لكن الإسلام حارب هذه الخرافات فالإسلام لا يعترف بالتشاؤم و الطيرة و يحث على التفاؤل و حب الخير ، و الطريف أن الكاتب العملاق عباس محمود العقاد كان يسخر من هذه الخرافات فحينما أراد أن يسكن في ضاحية مصر الجديدة اختار متعمدا منزلا يحمل الرقم 13 .













الأرقام العربية و الصفر

من المعروف أن للأرقام الرومانية أشكال عديدة بحيث يصعب تعلمها بسهولة ، و لما جاء العرب شعروا بصعوبتها فنقبوا في الأرقام الهندية فوجدوا أن فكرتها أفضل بكثير من السابقة فأخذوا عن الهنود أرقامهم بعد أن طوروها وشذبوها لتكون أكثر فعالية ، و لهذه الأرقام العديد من المزايا منها :
أنها تقتصر على عشرة أشكال بما فيها الصفر ، و من هذه الأشكال يمكن تركيب أي عدد مهما كان كبيرا بينما الأرقام الرومانية تحتاج إلى أشكال عديدة و تشتمل على أشكال جديدة للدلالة على بعض الأعداد .
و من مزاياها أيضا - أي الأرقام العربية أو الهندية - أنها تقوم على النظام العشري ، و على أساس القيم الوضعية بحيث يكون للرقم قيمتان : قيمة في نفسه ، كقيمة الأربعة في العدد 4 ، و قيمة بالنسبة إلى المنزلة التي يقع فيها ، كقيمة الثلاثة في العدد 234 و هي ثلاثين .
و من الغريب أن الأوربيين لم يتمكنوا من استعمال هذه الأرقام إلا بعد انقضاء قرون عديدة من اطلاعهم عليها ، أي أنه لم يعم استعمالها في أوروبا و العالم إلا في أواخر القرن السادس عشر .










أوائل رياضية

(س1) من أوّل من وضع أسس علم الجبر ؟
(ج1) أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب  ووضع فيه كتاباً له أسماه ((الجبر والمقابلة)) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ،تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي رحمه الله عام 235 هجرية.
(س2) من أوّل من أسس علم حساب المثلثات ؟
(ج2) يبدو أن الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة،وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ،أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.
(س3) من أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب ؟
(ج3)أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب هو العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى عام 235م. وكان هذا الاكتشاف في علم الحساب نقلة كبيرة في دراسة الأرقام وتغيراً جذرياًّ لمفهوم الرقم .










من العلماء العرب : ثابت بن قرة ( الحلقة الأولى )

      هو أبو الحسن ثابت بن قرة بن عارف الحراني ، وطنه الأصلي حران الواقعة بين النهرين ،عاش بين 221- 288 هجرية ، واشتهر بعلوم مختلفة  مثل الرياضيات والطب والفلك والفلسفة ، وكان يجيد مع اللغة العربية عدداً من اللغات الأخرى  منها  السريانية واليونانية  والعبرية   ويعتبر ثابت بن قرة أول من ترجم  مؤلفات بطليموس .
وقد امتدحه الكثير من مؤلفي  الغرب  ، فقد قال عنه الدكتور جورج سارثون في كتابه "  المدخل في تاريخ العلوم "  أن ثابت بن قرة يعدُ من أعظم المترجمين فقد ترجم كتب كثيرة في مختلف العلوم كالرياضيات والطب والمنطق والتنجيم . وقال عنه المؤلف المشهور لين ثورنديك في كتابه " ملخص تاريخ الحضارة ", أن ثابت بن قرة كان رياضياً ولغوياً بارع وله مخطوطة مهمة جداً في علم الجبر, .
لقد كان لثابت بن قرة دوراً كبير في علم التفاضل والتكامل فهو من الممهدين لهذا العلم وذلك من خلال إيجاد حجم القطع المكافئ  حول محوره وذلك في السنة 870 هـ   ، فقد استطاع العلماء والرياضيين من خلال علم  التفاضل والتكامل  أن يجدوا حلول للمسائل المعقدة والعمليات الملتوية .
       كان ثابت بن قرة من المولعين بالفلك  ، فأخذ يدرس الشمس وحركتا دراسة دقيقة   فقد كتب عنه المؤلف سيدني فيش  في كتابه " الشرق الأوسط "  أن ثابت درس حركة الشمس وحسب طول السنة الشمسية  فوجدها 365 يوماً و 6 ساعات  و 9دقائق و 10 ثوان بالضبط  أكثر من الحقيقة بأقل من نصف ثانية ، كما حسب ميل البرج فوجده 23 درجة و33 دقيقة و30 ثانية .





أوائل رياضية

(س1) من أوّل من استعمل الرموز في الرياضيات ؟
(ج1) أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ،فاستعملوا (س) للمحهول الأول ،و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر وهكذا.
(س2) من أوّل رسالة طبعت في أوروبا عن الرياضيات ؟
(ج2) أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.
(س3) من أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية ؟
        (ج3) إن الأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5، الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة ،وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات ،وكان العرب قبل استعمالهم لهذه الأعداد يستخدمون الأرقام الأوروبية التي يستعملها الغرب الآن 1,2,3,4,5,… الخ ، وقد سلب الغرب هذه الأرقام منا من جملة ما سلبه من علم وتراث وحضارة ونسبها إلى نفسه.










من العلماء العرب : ثابت بن قرة ( الحلقة الثانية )

لمع ثابت بن قرة بين علماء عصره في مقدرته الفائقة  بإدخاله علم الجبر على علم الهندسة  ،لهذا يعتبر إبن قرة  أبا الهندسة التحليلية  ، فقد كان يتصف بسرعة البديهة  والدقة في الحساب وأصالة التفكير .
     كان ثابت بن قرة يحب العلم لا طمعاً  في كسب يجنيه  ولا سعياً  وراء شهرة تعٌليه ، إنما أحبه لأنه رأى في المعرفة مصدر سعادة  كانت نفسه تتوق إليها . ولما كانت المعرفة غير محصورة في حقل معين من النشاط الإنساني ، فان ثابت دفعه فضوله إلى ارتيادها كلها  مصلحاً ما فيها من اعوجاج  ومضيفا إلى تراث القدامى ثمار عبقريته الخلاقة .
       وكان ثابت بن قرة متجهًا  في أول أمره إلى التجارة ، إذا كان صرافاَ في حران  ولكنه عدل عن هذا و اتجه  إلى دراسة الفلك  والفلسفة وبرع  في الرياضيات بجميع فروعها ، وأضاف إليها إضافات عظيمة أثارت إعجاب علماء الغرب ودهشتهم ، والجدير بالذكر إن تعميم نظرية فيثاغورث و ابتكار قانونين أحدهما في إيجاد الأعداد المتحابة ، والأخر للمربعات السحرية  لا يرجع إلى لأي عالم غربي ، بل يعود إلى عالمنا العظيم ثابت بن قرة ، ولكن علماء الرياضيات في أوروبا الذين حصلوا على السيطرة التامة على العلوم بعد القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر الميلادي  تجاهلوا الخدمة التي قدمها ثابت للحضارة الإنسانية ،  بل إن بين هؤلاء يؤمن إيماناً كاملاً أن عقلاً عربياً لا يمكن أن يكون أساس نظريات جاليليو  و  جاوس و نيوتن و اويلر وفردي  وغيرهم ، ولا يرجع هذا إلى مجرد مصادفة ، بل يعود إلى أمرين مهمين :  الأول هو تحامل وإجحاف الغربيين على التراث العربي الإسلامي ، والثاني  إهمال العرب لتراثهم ، مما ساعد الغربيين على هذا الاعتقاد .





                        أوائل رياضية
 (س1) من هم أوّل من أخترع المعداد اليدوي ؟
(ج1) قام الصينيون باختراع أوّل معداد يدوي في التاريخ ،واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه (( الأبوكس)).
(س2) متى و أين تم صنع أوّل حاسوب إلكتروني ؟
تم اختراع أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة.




علم الهندسة ( الحلقة الأولى )

الهندسة هي دراسة مختلف أنواع الأشكال وصفاتها. كما أنها دراسة علاقة الأشكال والزوايا والمسافات ببعضها. وتنقسم الهندسة البسيطة إلى جزئين : الهندسة المستوية والهندسة الفراغية. وفي الهندسة المستوية تدرس الأشكال التي لها بعدين فقط ، أي التي لها طول وعرض. أما الهندسة الفراغية فتدرس الهندسة في ثلاثة أبعاد ، وتتعامل مع مفرغات مثل متوازيات المستطيلات ، والمجسمات الأسطوانية ، والأجسام مخروطية الشكل ، والأجسام الكروية ، الخ ... أي مع الأشكال التي لها طول وعرض وسمك. أصبحت الهندسة جزءا أساسيا من العلوم المعاصرة لا يمكن إحراز أي تقدم بدونها. فهل تعرفون كيف اكتشفت الهندسة؟
        أصل كلمة هندسة باللغة الإنكليزية (جيومتري)يعود إلى لغة الإغريق القديمة.وهي تتكون من كلمتين "جيو" ومعناها الأرض"متري" ومعناها قياس .وهكذا كانوا من أوائل الذين اكتشفوا الهندسة. ففي كل سنة كان نهر النيل يفيض فيغرق الأرياف ، مما كان يؤدي إلى إزالة علامات الحدود بين تقسيمات الأرض المختلفة ، وكانوا لذلك بحاجة إلى طريقة ما لإعادة قياس قطع أراضهم. فصمموا طريقة لوضع علامات للأراضي بمساعدة القوائم والجبال. وكانوا يضعون قائم في الأرض في مكان مناسب . وكان قائم أخر يوضع في مكان أخر ، ثم يوصل القائمان بحبل يحدد الحدود ، وبوصل قائمان آخرين كانت المساحة تعلم كموقع للزراعة أو للبناء.  







علم الهندسة ( الحلقة الثانية )

وفي البداية كانت كل الهندسة تعتمد على الحدس والبديهة. لكن معلما إغريقيا كان اسمه طاليس انكب في عام (600) قبل الميلاد على إثبات المبادئ الهندسية بطريقة علمية. وفي الهندسة تدعي الحقيقة "نظرية" واكتشف طاليس إثباتات لبعض النظريات فوضع بداية للهندسة الوصفية.
لكن اقليدس الإسكندري (نسبة إلى الإسكندرية في مصر )كان هو الذي منح الهندسة وضع العلم. في عام (300) قبل الميلاد تقريبا جمع اقليدس كل النتائج الهندسية التي كانت معروفة حتى ذلك الوقت. ثم نظمها بطريقة منهجية في سلسلة من (13) كتابا. و أطلق على هذه الكتب اسم "المبادئ"وقد استخدمها العالم كافة قرابة (2000) ألفي عام في دراسة الهندسة. وتطورت هندسة اقليدس على هذه المبادئ. ومع مرور المزمن طور رياضيون مختلفون فروعا أخرى للهندسة. ونحن في الوقت الحاضر ندرس أنواعاً كثيرة من الهندسة مثل الهندسة التحليلية ،وهند المثلثات ، وهندسة منكوفسكي(ذلت الأبعاد الأربعة) ، والهندسة غير الإقليديسية , والهندسة الاسقاطية ، الخ.
إننا نستخدم مبادئ الهندسة في كل حياتنا المعاصرة ، لوضع التصاميم والديكورات في المعمار والمناظر الطبيعية والحدائق. إن الكثير من الأدوات التي يستخدمها المساحون مثل البوصلة والسدسية والمزولة , الخ لها علاقة بالهندسة.

 ==============================
تكريم المتفوقين                                

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحدِ الأحدِ الفردِ الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد

صاحبِ المننِ السابغة والآلاءِ الوازعة والرحمةِ الواسعة والقدرةِ الجامعة

والنعمِ الجسيمة والعطايا الجزيلة الذي سما في العزِ ففاتَ نواظرَ الأبصارِ

ودنا في اللطفِ فجازَ هواجزَ الأفكار الذي توحدَ بالملكِ فلا ندَ له في ملكوتِ

سلطانه وتفرّد بالآلاءِ والكبرياء فلا ضدَ له في جبروتِ شأنه الذي حارت في

كبرياءِ هيبتهِ دقائقُ لطائفِ الأنام الذي خضعتِ الرقابُ لعظمته ووجِلتِ القلوبُ

من خيفته وعنتِ الوجوهُ لهيبته وصلِّ اللهم على حبيبك وخيرتك من خلقك

سيدِ المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم الدليلِ إليك في

الليلِ الأليل والماسكِ من أسبابك بحبلِ الشرف الأطول والناصعِ الحَسب في

ذَروةِ الكاهلِ الأعبل والثابت القَدَم على زحاليفها في الزمن الأول وعلى آله

                  وصحبه الأخيار المصطفِين الأبرار .

      مدير المدرسة ......
     الآباء المعلمون .....
     الأخوان الطلاب .....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله القائل ( يَرْفَعُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )

 يُسعدنا ويطيب لنا أن نلتقيَ معكم مجدداً في محطةٍ من مناسبات مدرسة               في

 مناسبة الاحتفال بتكريم الطلاب المتفوقين بالمدرسة .
فهانحن اليوم نحتفلُ بإضافةٍ جديدةٍ في لوحة الشرف تتمثلُ في كوكبةٍ من طلابِ مدرستنا المتفوقين
ولعل خير بدايةٍ لحفلنا هذا آيٌ من الذكر الحكيم بقراءة                   الطالب /

صدق الله العلي العظيم


  المتفوقون ثروةٌ وطنيةٌ غاليةٌ يجبُ أن تحاطَ بكلِ مقوماتِِ الرعايةِ والعناية ، المتفوقُ يَنظُرُ لما حواليه بوعي ويتطلعُ لمستقبلٍ مشرق ، وهو مع هذا يحتاجُ لمن يُعينُه ويوجهُه ويدفعه لمواصلةِ مسيرته الموفقة حتى يبلغَ مأربَه وينالَ مرادَه ويحققَ آمالَه ، والكلُ يعلمُ أن هذا السراجَ المنير المتدفق إشعاعاً ينيرُ دربَ حياتِه وحياةِ الآخرين ، سيكونُ بتوفيقِِ اللهِ عماداً من أعمدةِ هذا الوطنِ الراسخة في ثباتٍ فيجبُ أن نحيطَ المتفوقَ بحُسنِ الرعاية وصدقِ العناية منا جميعاً .

أما الآن وبهذه المناسبة يسرنا جميعاً أن نستمع إلى كلمة مدير المدرسة الأستاذ /

نشكر مدير المدرسة الأستاذ                                  على هذه الكلمة



تكريم المتفوقين بالمدرسة يلبي مطلبا تربويا وتعليميا ونفسيا واجتماعيا وأُسريا لدى الطلاب , وهو الهدف الرئيس في ممارسات العاملين في حقل التوجيه والإرشاد حيث يُعتبرُ التوجيهُ والإرشادُ رافدا حيويا لمسيرةِ التربيةِ والتعليم وهو ممثلٌ حقيقي لدورِ الموجه المرشد والتوجيهِ المهني والتربوي . وللتوجيهِ والإرشادِ الدورُُ البارزُ في رعايةِ التفوقِ واستثمارِ التحصيل الدراسي في التوجيهِ التعليمي والمهني اللَذين يقودان الأبناءَ إلى الطريقِِ العلمي والعملي بطُرُقٍ مثلى من شانها أن تجعلَ الطالبَ المناسبَ في التخصصِِ العلمي المناسب .

الآن وبهذه المناسبة نستمع إلى كلمة المرشد الطلابي الأستاذ/     

نشكر المرشد الطلابي الأستاذ ناجي                             على هذه الكلمة

الآن لنا وقفة مع هذا النشيد من مشاركة الطالب/          


إن مغزى تكريمِنا هذا لهو الاحتفاظُ بما وصلَ إليه الطلابُ من شرفِ العلم ليتحولَ عملا ًفي المستقبلِ وليتبلورَ نفعاً للناس وقبل هذا وذاك ليكن مسخَّرا في مرضاةِ اللهِ وعبادته .

كلمة المعلمين يلقيها نيابةً عنهم الأستاذ /       

نشكر الأستاذ                         على هذه الكلمة .



أما الآن فمع فقرة تسليم الهدايا الرمزيه مع شهادات التفوق للمتفوقين ويقوم بتسليمها مدير المدرسة الأستاذ                               .



الطلاب المتفوقون في الصف الأول المتوسط والمنتقلون إلى الصف الثاني والحاصلون على تقدير ممتاز وهم:
 .
الطلاب المتفوقون في الصف الثاني المتوسط والمنتقلون إلى الصف الثالث والحاصلون على تقدير ممتاز وهم:
 .

الطلاب المتفوقون في الصف الثالث المتوسط والمنتقلون إلى المرحلة الثانوية والحاصلون على تقدير ممتاز وهم:
 .



الآن كلمة الطلاب المتفوقين ويلقيها نيابةًً عنهم الطالب /


نشكر الطالب                           على هذه الكلمة






الفقرة الأخيرة لحفلنا هذا عبارة عن فقرة مرحة من إعداد وتقديم جماعة الإرشاد والتوجيه ويقوم بالإشراف على تقديمها المرشد الطلابي الأستاذ /  .

               إلى هنا أحبتي أصل معكم إلى نهاية حفلنا وتكريمنا هذا على أمل أن نلتقي معكم
في مناسباتٍ قادمة مني محدثكم الطالب                                نتقدم بالعرفان لكل من ساهم وشارك في إنجاح هذا الحفل إدارةً ومعلمين وطلاباً أشكر لكم استماعكم وسعةَ صدركم وكما بدأنا نختم

لكم ألفُ ألفُ تحية


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






 ===========================
(ملحوظة :   يلزم الطالب المقدم أن يكون معه بوكيه من الورد الملون .. وتكون في يده وهو يقدم الإذاعة )
بستان المعرفة

مديرنا الفاضل..أساتذتي الكرام.. أخواني الطلاب..
الســــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بضعة أيام مضت ومرت الساعات.. ونحن لم نلقاكم..وكانت طويلة جداً علينا..
والــيوم.. اليوم.. نعلن عن موعدٍ يتجدد لنا معكم..

فمع إشراقة هذا الصباح الجميل  قام طلاب الصف السادس/ب بقيادة رائد الصف الأستاذ/ ..............بزيارة لأحد بساتين العلم والمعرفة وجمعنا باقة من الورود والأزهار..

الوردة الأولى : وردة عطرة يفوح أريجها ليبعث الطمأنينة في قلوبنا متمثلة في آيٍ من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب/  

الوردة الثانية:  وردة نرجسية فواحة يبقى شذاها ملازماً لنا متمثلة في مقتطفات من الحديث النبوي الشريف يقدمه الطالب/


الوردة الثالثة :وردة من الياسمين تسر الناظرين ويدوم عبقها طويلاً  متمثلة في قصة بيتين جميلين فهيا نستمع إلى هذه القصة يقصها علينا الطالب /

الوردة الرابعة: وردة من المسك المنعش لأنه يبقى طويلاً ينعش المكان حتى بعد رحيله عنّــا وهي متمثلة في نشيد بعنوان ( كفى ما كان ) فهيّا نتمايل طرباً مع هذا النشيد وننصت له فيقدمه لكم الطالب /  

وأخيراً جمعنا هذه الورود وجعلناها في باقة جميلة .. ويسرنا أن نهديها لمعلمٍ غاب عن بجسده ولكنه ما زال يعيش في قلوبنا .. فلقد كان نعم المعلم ونعم المربي لنا ..
والذي نسأل الله له العافية وأن يخفف عنه مصابه بعد الحادث الأليم الذي حل به ..
فنهدي الأستاذ/  ............... شفاه الله هذه الباقة تعبيراً عن حبنا لهذا المعلم ..يتسلمها نيابة عنه الأستاذ الفاضل /  
( ملحوظة : من الممكن إهداء هذا البوكيه من الورد إلى إلى المدير أو الوكيل أو أحد المعلمين ...)

وبعد فهذا ما جاد به الوقت ووسعه الجهد قدمناه بين أيديكم راجين  أن تعمّ فيه الفائدة فشكـــــــــراً لكم على إنصاتكم ونشكر من ساهم في إنجاح إذاعتنا لهذا اليوم.. فلا تنسونا  من الدعوة الصالحة ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب الـعـــــالمين....




قصة بيتين من الشعر
نظم الإمام محمد بن إدريس  الشافعي _ رحمه الله  _ صاحب المذهب المشهور هـذين البيتين  ، فقد كان _ رحمه الله  _ معروفاً بشدة ذكائه وحفظه الشديد ، فكان يحفظ الصفحة بمجرد وقوع بصره عليها وذات مرة أراد الحفظ فخانته ذاكرته ، فلم يعرف السبب وهنا ذهب إلى شيخه وأستاذه وكيع بن الجراح ، وشكى له حاله ،فأعلمه شيخه بأنه لا بد وأنه قد وقع في معصية من المعاصي ، وطلب منه أن يستغفر الله ، وأخبره بأن هذا العلم نور من الله عز وجل ، فإذا عصى العبد ربه رفع ذاك النور فنظم الإمام الشافعي ذلك بقوله :  
شكوت إلى وكيع سوء حفظي             فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخـبرني بأن الـعـلم نـور            ونـور الله لا يهدى لعاصي
-----------------------------------------------------------------------------------------